السبت، 15 أغسطس 2020

نصير ياسين - ناس دايلي أو كيف تصنع شابًا عربيًا لا يكره إسرائيل ومروج للتطبيع !

 نصير ياسين - ناس دايلي أو كيف تصنع شابًا عربيًا لا يكره إسرائيل

ومروج للتطبيع !

أصعب نوع من أنواع السموم هو السم اللي بيتمكن من الجسم على مدار سنين مش مره واحدة .. انت وانا وكلنا بنشوف الشاب الوسيم دا بيصنع محتوى من أفضل ما يمكن .. محتوى ملئ بالفلسفة والسماحة والتصالح مع العالم .. بنشوفه وهو بيجرب كل حاجه .. بيسافر كل البلاد .. بنشوفه وهو بيشرح قصص الحب والعمل والسفر والمغامرات .. حلو لحد كدا ؟ .. لا مش حلو .. ايه الهدف منه؟

نصير ياسين شاب إسرائيلي صهيوني .. مولود في مدينة عرابة البطوف في منطقة الجليل الأسفل شمال إسرائيل ( فلسطين المحتلة) .. الشاب دا الفيس بوك دعم فيديوهاته ولسه هيدعمها عشان الشاب دا جاي لتنفيذ أچندة شديدة التعقيد .. طب ايه هي؟

"إخماد الشعور بالكراهية اللي داخل كل شاب عربي تجاه إسرائيل" .. هو دا ملخص الحكاية .. الراجل دا بيستخدم مشاهد كتير من داخل المنازل الإسرائيلية والسفرة الإسرائيلية والكوافير الإسرائيلي والجيم زون الإسرائيلي .. وكل الصور والمشاهد دي على عكس ما كان الشاب العربي متخيلها تمامًا .. لإن كلنا يوم ما بنتخيل إسرائيل خيالنا مابيصورلناش غير صور محمد الدرة وهو بيتقتل أو صور الدبابات وضرب النار أو الصريخ وأصوات الطيران والقاصفات ..
دا بقى جايلك إسرائيل الكيوت .. اللي فيها علاقات حب .. وأنواع أكل مختلفة .. وشباب مراهق بيمسك إيد حبيبته وبيتمشوا ع الكورنيش ... محتوى الشاب دا ٩٠٪ بعيد عن إسرائيل .. لكن الـ ٩٠٪ معمولين كضمانة لتأمين الـ ١٠٪ اللي هما أچندته وجاي يمررهم .. بيأمنهم من الشكوك ..

هنروح بعيد ليه .. نصير ياسين له فيديو بيدعو فيه بشكل مباشر لضرورة تنحي (الكراهية) جانبًا .. وانه هيبدأ بنفسه .. وأطلق على نفسه لقب "الفلسطيني الإسرائيلي" .. ودا تدليس ما بعده تدليس .. لأنه القضية ليست قضية عاطفية بقدر ما هي قضية اغتصاب أرض ليست من حق إسرائيل .. ويوم ما يطلعوا منها كلها نبقى نشوف حوار العاطفة دا بعدين ..

الشاب دا كمان خطورته أنه ديمًا يخاطب الشباب ماهم دون الـ ٢٠ .. يعني الجيل الجاي .. الجيل اللي ماشفش مذابح دير ياسين وانتفاضة الحجارة والمقاومة أيام ما كانت حقيقية .. يعني أرض خصبة لزراعة الفكر وتغيير العاطفة وتحييد المشاعر العربية .. وعمل عمليه "ختان" للحرارة العربية داخل كل شاب فينا .. اللي هي في هذا الزمن ليست بأفضل حالتها أصلا

دخلت اشوف الكومنتات على فيديوهات الشاب دا .. لقيت شباب من مصر والأردن والعراق وسوريا ولبنان .. وناس معجبه بشغله .. دخلت ع الاكونتات اترعبت .. عيال كلها لم تتجاوز الـ ١٨ .. امخاخ جاهزة لإقناعها بأي شئ وكل شئ .. كارثة بمعنى الكلمة .. ودا بتمهدله من فترة صفحات زي إسرائيل بالعربية وغيرها .. لكن خطورة نصير أنه موجه مخصوص للجيل اللي جاي

اللي يعرفوا في القضية كويس يقولولك أنه ماتقلقش من تفوق إسرائيلي على مستوى القوة العسكرية .. ولا تقلق من تحكمها الكامل بالأرض .. لكن اقلق بس يوم ما مستوى الكراهية في صدر الشباب العربي يقل .. وهي دي أچندة نصير ياسين .. مافيش حاجه اسمها اسرائيلي فلسطيني .. فيه حاجه اسمها فلسطيني بس .. دا اللي أفهمه

حابب اقول بس اني ماجبتش التايهه والا عرفت حاجه كل الناس مش عارفينها ، ناس كتير فاهمه كويس اوي دا واللي زيه بيشتغلوا ازاي .. لكن الفكرة بس في ضبابية الحالة اللي بيعملوها وتكثيف الاسلوب والاستمرار عليه لحد ما يصبح أمر واقع ودا اللي المفروض مقاومه بشتى الطرق

أخيرًا عايز بس اقول إذا كنا كجيل فشلنا في إن يكون لنا دور في الحرب على إسرائيل العدو الأصلي لنا جميعًا بشكل مباشر .. (ولو مجرد حفاظ الشاب العربي حالياً على مؤسسات دولته من الوقوع هو حرب عليهم ).. فعلى الأقل ننقل موقفنا منهم لولادنا ونعرفهم الناس دول ايه وتاريخهم ايه .. يمكن ييجي حد في زمن تاني يقدر ينفذ

.
.
مقال بقلم : محمد فهمي نقلا عن صفحة Jenan Nassar
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏قبعة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

الجمعة، 14 أغسطس 2020

فتوى الشيخ ابن باز بخصوص الصلح مع اسرائيل .

 

أجوبة على أسئلة بخصوص حكم الصلح مع اليهود

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فهذه أجوبة على أسئلة تتعلق بما أفتينا به من جواز الصلح مع اليهود وغيرهم من الكفرة صلحا مؤقتا أو مطلقا على حسب ما يراه ولي الأمر - أعني: ولي أمر المسلمين الذي تجري المصالحة على يديه - من المصلحة في ذلك؛ للأدلة التي أوضحناها في الفتوى المذكورة في صحيفة المسلمون في العدد الصادر يوم الجمعة 21 رجب 1415 هـ.
وهذا نص الأسئلة:
س1: فهم بعض الناس من إجابتكم على سؤال الصلح مع اليهود - وهو السؤال الأول في المقابلة - أن الصلح أو الهدنة مع اليهود المغتصبين للأرض، والمعتدين جائز على إطلاقه، وأنه يجوز مودة اليهود ومحبتهم، ويجب عدم إثارة ما يؤكد البغضاء والبراءة منهم في المناهج التعليمية في البلاد الإسلامية، وفي أجهزة إعلامها، زاعمين أن السلام معهم يقتضي هذا، وأنهم ليسوا بعد معاهدات السلام أعداء يجب اعتقاد عداوتهم، ولأن العالم الآن يعيش حالة الوفاق الدولي والتعايش السلمي، فلا يجوز إثارة العداوة الدينية بين الشعوب، فنرجو من سماحتكم التوضيح.
ج1: الصلح مع اليهود أو غيرهم من الكفرة لا يلزم منه مودتهم ولا موالاتهم، بل ذلك يقتضي الأمن بين الطرفين، وكف بعضهم عن إيذاء البعض الآخر، وغير ذلك، كالبيع والشراء، وتبادل السفراء.. وغير ذلك من المعاملات التي لا تقتضي مودة الكفرة ولا موالاتهم.
وقد صالح النبي ﷺ أهل مكة، ولم يوجب ذلك محبتهم ولا موالاتهم، بل بقيت العداوة والبغضاء بينهم، حتى يسر الله فتح مكة عام الفتح ودخل الناس في دين الله أفواجا، وهكذا صالح النبي ﷺ يهود المدينة لما قدم المدينة مهاجرا صلحا مطلقا، ولم يوجب ذلك مودتهم ولا محبتهم، لكنه عليه الصلاة والسلام كان يعاملهم في الشراء منهم والتحدث إليهم، ودعوتهم إلى الله، وترغيبهم في الإسلام، ومات ﷺ ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام اشتراه لأهله، ولما حصل من بني النضير من اليهود الخيانة أجلاهم من المدينة عليه الصلاة والسلام، ولما نقضت قريظة العهد ومالؤوا كفار مكة يوم الأحزاب على حرب النبي ﷺ قاتلهم النبي ﷺ فقتل مقاتلتهم، وسبى ذريتهم ونساءهم، بعدما حكم سعد بن معاذ رضي الله عنه فيهم فحكم بذلك، وأخبر النبي ﷺ أن حكمه قد وافق حكم الله من فوق سبع سماوات.
وهكذا المسلمون من الصحابة ومن بعدهم، وقعت الهدنة بينهم -في أوقات كثيرة- وبين الكفرة من النصارى وغيرهم فلم يوجب ذلك مودة، ولا موالاة، وقد قال الله سبحانه: لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا [المائدة:82] وقال سبحانه: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ [الممتحنة:4] وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [المائدة:51] وقال عز وجل: لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ الآية [المجادلة:22]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.
ومما يدل على أن الصلح مع الكفار من اليهود وغيرهم إذا دعت إليه المصلحة أو الضرورة لا يلزم منه مودة، ولا محبة، ولا موالاة: أنه ﷺ لما فتح خيبر صالح اليهود فيها على أن يقوموا على النخيل والزروع التي للمسلمين بالنصف لهم والنصف الثاني للمسلمين، ولم يزالوا في خيبر على هذا العقد، ولم يحدد مدة معينة، بل قال ﷺ: نقركم على ذلك ما شئنا وفي لفظ: نقركم ما أقركم الله فلم يزالوا بها حتى أجلاهم عمر رضي الله عنه، وروي عن عبدالله بن رواحة رضي الله عنه أنه لما خرص عليهم الثمرة في بعض السنين قالوا: إنك قد جرت في الخرص، فقال رضي الله عنه: والله إنه لا يحملني بغضي لكم ومحبتي للمسلمين أن أجور عليكم، فإن شئتم أخذتم بالخرص الذي خرصته عليكم، وإن شئتم أخذناه بذلك.
وهذا كله يبين أن الصلح والمهادنة لا يلزم منها محبة، ولا موالاة، ولا مودة لأعداء الله، كما يظن ذلك بعض من قل علمه بأحكام الشريعة المطهرة.
وبذلك يتضح للسائل وغيره أن الصلح مع اليهود أو غيرهم من الكفرة لا يقتضي تغيير المناهج التعليمية، ولا غيرها من المعاملات المتعلقة بالمحبة والموالاة. والله ولي التوفيق.
س2: هل تعني الهدنة المطلقة مع العدو إقراره على ما اقتطعه من أرض المسلمين في فلسطين، وأنها قد أصبحت حقا أبديا لليهود بموجب معاهدات تصدق عليها الأمم المتحدة التي تمثل جميع أمم الأرض، وتخول الأمم المتحدة عقوبة أي دولة تطالب مرة أخرى باسترداد هذه الأرض أو قتال اليهود فيها؟
ج2: الصلح بين ولي أمر المسلمين في فلسطين وبين اليهود لا يقتضي تمليك اليهود لما تحت أيديهم تمليكا أبديا، وإنما يقتضي ذلك تمليكهم تمليكا مؤقتا حتى تنتهي الهدنة المؤقتة أو يقوى المسلمون على إبعادهم عن ديار المسلمين بالقوة في الهدنة المطلقة. وهكذا يجب قتالهم عند القدرة حتى يدخلوا في دين الإسلام أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، وهكذا النصارى والمجوس؛ لقول الله سبحانه في سورة التوبة: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة:29] وقد ثبت في الصحيح عنه ﷺ أنه أخذ الجزية من المجوس.
وبذلك صار لهم حكم أهل الكتاب في أخذ الجزية فقط إذا لم يسلموا، أما حل الطعام والنساء للمسلمين فمختص بأهل الكتاب، كما نص عليه كتاب الله سبحانه في سورة المائدة، وقد صرح الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى في سورة الأنفال: وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا الآية [الأنفال:61]، بمعنى ما ذكرنا في شأن الصلح.
س3: هل يجوز بناء على الهدنة مع العدو اليهودي تمكينه بما يسمى بمعاهدات التطبيع، من الاستفادة من الدول الإسلامية اقتصاديا وغير ذلك من المجالات، بما يعود عليه بالمنافع العظيمة، ويزيد من قوته وتفوقه، وتمكينه في البلاد الإسلامية المغتصبة، وأن على المسلمين أن يفتحوا أسواقهم لبيع بضائعه، وأنه يجب عليهم تأسيس مؤسسات اقتصادية، كالبنوك والشركات يشترك اليهود فيها مع المسلمين، وأنه يجب أن يشتركوا كذلك في مصادر المياه؛ كالنيل والفرات، وإن لم يكن جاريا في أرض فلسطين؟
ج3: لا يلزم من الصلح بين منظمة التحرير الفلسطينية وبين اليهود ما ذكره السائل بالنسبة إلى بقية الدول، بل كل دولة تنظر في مصلحتها، فإذا رأت أن من المصلحة للمسلمين في بلادها الصلح مع اليهود في تبادل السفراء والبيع والشراء، وغير ذلك من المعاملات التي يجيزها شرع الله المطهر، فلا بأس في ذلك.
وإن رأت أن المصلحة لها ولشعبها مقاطعة اليهود فعلت ما تقتضيه المصلحة الشرعية، وهكذا بقية الدول الكافرة حكمها حكم اليهود في ذلك.
والواجب على كل من تولى أمر المسلمين، سواء كان ملكا أو أميرا أو رئيس جمهورية أن ينظر في مصالح شعبه فيسمح بما ينفعهم ويكون في مصلحتهم من الأمور التي لا يمنع منها شرع الله المطهر، ويمنع ما سوى ذلك مع أي دولة من دول الكفر؛ عملا بقول الله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58] وقوله سبحانه: وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا الآية [الأنفال:61]. وتأسيا بالنبي ﷺ في مصالحته لأهل مكة ولليهود في المدينة وفي خيبر، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والعبد راع في مال سيده ومسئول عن رعيته ثم قال ﷺ: ألا فكلكم راع ومسئول عن رعيته وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنفال:27].
وهذا كله عند العجز عن قتال المشركين، والعجز عن إلزامهم بالجزية إذا كانوا من أهل الكتاب أو المجوس، أما مع القدرة على جهادهم وإلزامهم بالدخول في الإسلام أو القتل أو دفع الجزية - إن كانوا من أهلها - فلا تجوز المصالحة معهم، وترك القتال وترك الجزية، وإنما تجوز المصالحة عند الحاجة أو الضرورة مع العجز عن قتالهم أو إلزامهم بالجزية إن كانوا من أهلها، لما تقدم من قوله سبحانه وتعالى: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة:29] وقوله عز وجل: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ [الأنفال:39] إلى غير ذلك من الآيات المعلومة في ذلك.
وعمل النبي ﷺ مع أهل مكة يوم الحديبية ويوم الفتح، ومع اليهود حين قدم المدينة يدل على ما ذكرنا.
والله المسئول أن يوفق المسلمين لكل خير، وأن يصلح أحوالهم، ويمنحهم الفقه في الدين، وأن يولي عليهم خيارهم ويصلح قادتهم، وأن يعينهم على جهاد أعداء الله على الوجه الذي يرضيه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه[1].
  1. هذه الأجوبة نشرت في جريدة االمسلمون في العدد (520) بتاريخ 19/ 8/ 1415 هـ، (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 8/ 219). ===========
  2. رابط الفتوى من موقع الشيخ ابن باز :
  3. https://binbaz.org.sa/discussions/84/%D8%A7%D8%AC%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D9%89%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%AD-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF

الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

المجاهد ( ارحمة بن جابر الجلاهمة ) - بربروسا الخليج العربي .


بربروسا الخليج العربي ...... القرصان المجاهد ضد الإحتلال الانجليزي .

-        سيرة مجاهد تم التعتيم عليها .

-        اسمه ارحمه بن جابر الجلاهمة بطل مسلم عربي من الكويت قال عنه الكاتب الانجليزي T Wilson.A :

( إن ارحمة أنجح وأجرأ قرصان عرفته البحار على الإطلاق") .

- قاتل الانجليز في كل منطقة الخليج العربي اينما وجدوا ولم تكتب عنه المراجع العربية الكثير للأسف وهو من هو وقد تم تشويه سيرته في كتابات الانجليز وغيرهم من المستشرقين الغربيين .

-        رحمة بن جابر بن عذبي الجلاهمة ولد عام 1757م وقيل 1760م - في الكويت (توفي 1826) شيخ الجلاهمة من العتوب جعله ( سعود بن عبد العزيز بن محمد)  أميرا على الدمام فبنى قلعتها عام 1809 حكم الدمام وبعض قرى شمال قطر كان محارباً للعتوب ولآل خليفة حكام البحرين ومات عام 1826 .

حتى اليوم يتحدث الانجليز عن بطولاته والفزع الذي سببه لبريطانيا في عز مجدها .... بينما نحن نتحدث عن انتصاراتنا في كرة القدم ... وليتها انتصارات مساوية للغرب .

كتب عنه المؤرخ الانجليزي "مستر بروس" عام  1816م يقول :

" ان رحمة سوف يسيطر على الخليج لا محالة إذا لم يوقف عند حده ".

كان عنده بغلة اسمها "الغطروشة" حين كان رجلا بسيطا – وحين اصبح مجاهدا بحريا كانت اول اسفينة له اسمها ايضا الغطروشة .

سخر منه يوما ضابط انجليزي ومن اسم سفينته "الغطروشة" لانها كانت على اسم بغلة .

فرد عليه بكل ثبات وقال له : عندك حق – لا يليق ان اطلق اسم بغلتي على سفينتي !

فقال الضابط وهو يزيد من السخرية والقهقهة : اذا ماذا تسميها يا جلاهمة ؟

قال له : اسميها (سارة لينوكس ) .

فكأن الضابط اصابه صرع حين سمع الاسم .... والسبب .

كانت لملك بريطانيا ( جورج الثالث ) عشيقة اسمها (سارة ليونكس) شقيقة دوق ريتشموند ... ولكن القصر رفض هذه الزيجة لاسباب ليست موضوعنا اليوم ..... وفي نهاية حياة الملك (جورج) اصيب بالجنون وربما من اثر هذا العشق واصبح ابنه وصيا عليه وعلى العرش حتى وفاة الملك عام 1860م .

وبما ان كل ضباط ووزراء ومخابرات الانجليز يعلمون من هو هذا المجاهد ويعلمون قدره ومدى رعبهم منه – سيترتب على هذا ان سيرة عشيقة الملك جورج ستنتشر حول العالم شرقه وغربه بعد ان كانت مسالة شخصية لا يعرفها الا عدد محدود من القصر وقادة الجيش الانجليزي ..... ونقاشه هذا واخراسه للضابط الانجليزي يدل على انه رجل ذكي ولبق ومثقف وملم باخبار العالم السياسية والاجتماعية – ويثبت ايضا ان لديه فراسة وسرعة تفكير ورد فعل وانه لم يقبل الاهانة ولو بكلمات بسيطة .

وصفه كتاب التاريخ الانجليز بانه كان رجلا اسود – مجعد الشعر – ملابسه قذرة – ورائحته لا تحتمل – وانه همجي – واحمق ومجنون ... و ووووو .

وهذه هي الصورة الوحيدة له التي رسمها الانجليز وطبعا لن يرسم العدو له صورة تظهره بطل قومي ومجاهد عظيم :

Description: اليوم بإذن الله بتكلم عن شخصية عظيمة لم تأخذ حقها إعلامياً, وهو ...

ولكن كل هذا كذب من اجل تشويه تاريخه الجهادي والحقيقة عكس ذلك تماما حتى من كتبهم التي كتبوها بايديهم حيث يصفوه بالجنون لانه فكر ان يزور الهند من اجل احضار نوع نادر من الزهور يصنع منه عطرا .

فكيف برجل يسافر بسفينته من الخليج العربي الى الهند من اجل حبه للعطور ثم يصفوه بان رائحته ليست طيبة وانه كذا وكذا مما قالوه ؟! .

       

 

ومن الثابت ان الصورة النمطية للقراصنة بوضع قطعة جلد سوداء على العين تنسب له وهو اول من وضعها  - حيث فقد احدى عينيه في معركة من معارك الجهاد البحري ضد الانجليز فابتكر وضع قطعة من جلد ماعز على عينه المفقودة – فصارت ايقونة القراصنة في العالم حتى اليوم – وحتى افلامهم وقصصهم الغربية له تاثير فيها رغم وفاته سنة 1826م .

وليس صحيحا ما قالته عنه كتب الانجليز انه كان يخطف كل السفن التي تقابله ( اسلامية – صليبية) ولكن الحقيقة انه كان يخطف السفن الصليبية او التي تتعاون معهم ضد المسلمين .

عندما جردت بريطانيا حملتها ضد القواسم 1809م لم تجرأ على مهاجمة خور حسن معقل الشيخ ارحمه رغم أن الإنجليز كانوا يعتبرونه واحدا من القواسم بل أخطرهم كما جاء على لسان الضابط الإنجليزي صمويل ريتشارد حيث يقول :

 " إن ارحمه نفسه من أصل وهابي ومن أتباع الوهابيين، ومن ثم فليس ثمة تعارض بين الشيخ ارحمه وبين القواسم بل ربما كان ارحمه أكثرهم تطرفا ً وبالتالي فإن ارحمه يقف في الصف المعادي لبريطانيا، وهذه الاعتبارات إلى جانب متطلبات العدالة إنما تفرض على الحكومة البريطانية أن تضع حدا لنشاط هذا الرجل وألا ّ تقف موقف اللامبالاة والتخاذل على سبيل مجاملة الأمير سعود بن عبدالعزيزآل سعود ". .......  انظر محاضر اجتماع دنكان وريتشارد 1810 م .

وفي عام 1811م قام الشيخ ارحمه بالاستيلاء على سفينة تجارية محملة بالخيول وتابعة لشركة الهند الشرقية " البريطانية " ولم تفلح احتجاجات المقيم البريطاني عليه.

وفي عام 1818م تقدم ارحمه للقطيف ونزل فيها وقصف البلدة بمدافعه وسار إلى الدمام حيث بنى فيها قلعة الدمام ليقيم فيها ، وقد رأى الشيخ ارحمه أنه يجب الاستيلاء على البحرين كخطوة أولى في سبيل ضرب الاسطول البريطاني لان البحرين وقتها كان مركز سفن الانجليز في منطقة الخليج العربي بساحليه .

 ولكن المقيم البريطاني في بو شهر هدد بتحطيم سفن ارحمه إذا لم يوقف الاعتداء على أصدقاء بريطانيا في البحرين.

وفي عام 1820م طلب المقيم العام البريطاني من الشيخ ارحمه التوقيع على الاتفاقية العامة والتي وقع عليها مشايخ الخليج ولكنه رفض رفضا باتا ومثل بذلك تمردا اسلاميا عربيا على سياسة بريطانيا التوسعية في الخليج.

عندما غادر الاسطول البريطاني جزيرة قشم عام 1823م رأى الشيخ ارحمه أن باب العمل أمامه أصبح مفتوحا على مصراعيه لتوحيد الخليج تحت قيادته ولكن القيادة البريطانية فطنت لمخططه فاحتفظت بالاسطول قرب جزر البحرين.

 وقد استطاع الشيخ ارحمه ضرب كثير من السفن البريطانية التي كانت تسير منفردة مما أزعج البريطانيين.

في احدى زيارات ارحمه لميناء بو شهر تمكن ضابط بريطاني هناك من رسمه، وتعد هذه اللوحة حتى الآن أقدم رسم لرجل عربي في المنطقة...وبالصورة والوصف في كتبهم محاولة لجعله شخص عادي ليس له هيبة ولا ميزة عن غيره ... وحاول الانجليز كثيرا تشويه سيرة البطل ... ولكن ان اردتم الانصاف والحكمة فانظروا ماذا كتب عنه الانجليز واعلموا ان العكس هو الصحيح .

كل الكتب العربية نقلت اخباره من كتب الانجليز والقليل من سيرته تم تداوله شفهيا بين الاجيال .

وهذا وصف وفاته من مصادر الانجليز حيث قالوا :

انه كان يمسك الغليون في يده ويجلس حفيده في حجره في مخزن للبارود بسفينته – وانه قام بتفجير نفسه بالقاء الغليون على البارود ليموت قتيلا .

ولكن الوصف الاقرب للحقيقة هو انه كان بالفعل في سفينته وكان يقاتل الانجليز واعوانهم – وانه كان مستعدا ان يقتل في سبيل الله .

وانه كان يقاتل على سطح السفينة وقتل اصحابه فقام هو بخداع العدو وجرهم خلفه جميعا الى اسفل السفينة واماكن هو كان قد لغمها ببراميل الباردود – وبعد ان تجمع العدو في منطقة معينة من السفينة هو يعلمها جيدا قرر ان يستشهد في سبيل الله على ان يأخذ معه عشرات وربما مئات من جنود العدو الغاصب – وغاص البطل الشهيد باذن الله فيقاع البحر ومعه جنود العدو .

نسأل الله له الجنة برحمة الله وفضله واحسانه .

اما مصير عدوه فهو معروف .... في الجحيم .

 

 

 

 

 

المصادر :

-        سبائك العسجد ص 18

-        "معجم البلدان" ياقوت الحموي

-        كتاب " دليل الخليج " القسم التاريخي أطراف من أخباره ، وينبغي لمن اطلع عليها التثبت وعدم الأخذ بما ورد في بعضا من تنقص له ، ووصفه بأنه من ( القراصنة ) ، فمؤلفو ذلك الكتاب كثيراً ما وصفوا بعض أعداء الإنجليز من أهل الخليج بـ ) القرصنة)

-        ترجمه ابن بشر في " عنوان المجد "

-        مجلة ( العرب ) ج 7 ، 8 - 1407 هـ 1986 م - ص 570.

-         مجلة الحرس الوطني العدد 12 السنة 3 ربيع الثاني 1403هـ .

 

 

 

 


الجمعة، 3 يوليو 2020

تنمر الممثلة المصرية اسعاد يونس .

البت فتزحية
==============
• في الزمانات كان من الطبيعي ان يدق رجل من الفلاحين الباب مصطحبا صبية صغيرة في يده و عارضا علي الأسرة أن تقوم باستضافتها و تشغيلها.. مين دي يا عم نبرواى؟؟.. قالك دي فتزحية.. بت طيبة و غلبانة و عايزة تعيش.. شغليها ياست الله يفتح عليكي.. أيوه ياعم نبرواى بس انا عندي دادة أمينة شايلة البيت علي كتافها و مقدرش افرط فيها.. ياست أهه تساعد.. ده بت مش حاتسمعيلها صوت و منكسرة.. دي أغلب م الغلب.. و استفاض في شرح مأساة ولا كلمة منها حقيقي طبعا..
• ماما ما قصرتش كالعادة في الظروف دي و عينيها رغرغت بالدموع و قالتله طيب خليها تدخل.. و اجتمعنا كلنا نشوف الزائرة الجديدة اللي حاتشرف و تآنس..
• كانت فتزحية كائن بلا ملامح.. راسها عاملة زي قالب الطوب الاحمر.. مستطيلة بزوايا قايمة.. خارج منها تشكيلين.. ودنتين شبه ودان القطة بجد.. و ضفيرتين في قوام السيجارة ملولوين و كاشين م الذعر.. أما الوجه فكان شوية حاجات كده تتيح التنفس و الرؤية و أحيانا الطعام.. خرمين مكان العينين بلا سحبة و لا رموش و لا قبة ولا نني باين ولا لون.. خط زى نص الطبق كناية عن بُق.. شوية شعر منطورين تعبيرا عن الحواجب لكن واحد لازق في سقف قورتها و التاني سارح لوحده في وشها كده ماتعرفش موقعه المفروض يكون فين.. و بروز أفطس فارش بالعرض اشارة الي المراخير عبارة عن كتلة لحمية مكببة و فيها خرمين اوسع من خرم الإبرة هسة.. القصد كائن صعب تصنيفه او فهم ألغازه..
• إزيك يا فتحية؟؟.. خرج تزييق نشاز أخنف يقول حند الله.. مين؟؟.. حند الله.. آه الحمدلله.. شكلنا حانعاني في التواصل.. ماما بصتلي بصة حافضاها كويس.. بادرت بالاعتراض دفاعا عن شبابي و مستقبلي و صحتي.. ليه أنا؟؟.. ليه دايما أنا؟؟.. مش بنتي الكبيرة و سندى و ضهري؟؟.. أمال مين حايساعدني غيرك؟؟.. و دادة أمينة واخدة شهر أجازة و مفيش غيرك.. قومي..
• يبدو أنه كان تقليدا طبيعيا في هذه الآونة.. البت من دول تيجي فنحميها أو نجلطها و ندلق عليها جاز ثم نسلك الفروة التي من المفروض أنها شعر ثم نقوم بتفليتها كأننا بننقي الدودة و اللطع.. و في حالة فتزحية كنا كأننا اقتحمنا مستعمرة هنود حُمر.. فقد كان القمل بيفط و ينط و يقاوم بشدة و يقفز قفزات انتحارية من نافوخها لينتشر في أرجاء الحمام و احنا وراه بالشبشب.. و كان من الطقوس أيضا في السكة كده أن نلاحظ ان كان فيه اى علامات لجرب أو تينيا أو سنطة.. سلو يعني.. وبعدين نحرق كل هدومها اللي هي في العادة مش جاية بيها.. حيث كانت البؤجة غالبا ما تتربط علي شوية هلاهيل أملا في هدوم جديدة من اهل البيت.. و مين أهل البيت اللي دايما بيتقلّب ف دولابها.. العارفة المؤمنة بالله جنابي.
• قعدت فتحية بعد ما اتغيرت م الحموم و فقدت نص وزنها م الجلخ اللي اتشال و احمرت و زنهرت كده م التلييف و هو موجهة راسها ناحيتنا.. المفترض باصالنا بس مش شايفين احنا تعبيرات عينين و لا وش ولا نيلة.. في الغالب كانت بتسبنا في سرها علي ماتش تغيير المعالم اللي حصل فيها منذ لحظات.. ياللا يا فتحية كُلي عشاكي عشان تقومي تنامي.. لأ.. طب قومي نامي.. لأ.. هو ايه اللي لأ؟؟.. برضه لأ.. خدناها وريناها سريرها و دولابها و خرجنا.. ركزت اتجاه وشها للسرير بقرف شديد لم نلمحه علي وجهها ذو المعالم الممحية.. و لكننا شعرنا من الزومة اللي زامتها كأنها جاموسة تعاني من عسر الهضم.. تركناها و خرجنا.. لكن بما إن الفار كان قد بدأ يلعب في عبنا من ناحيتها.. فقد عدنا بعد دقائق لنطمئن عليها فلم نجدها في فراشها.. يوه.. هي البت فتزحية لحقت تهرب؟؟.. طب حانقول ايه لعم نبراوي؟؟.. و بالبحث و التحري فوجئنا انها دخلت نامت تحت سريري أنا!!.. وقفت اتأمل الموقف.. طب حاجيبها ازاي دي؟؟.. اتقلبت علي وشي في الأرض عشان ابقي علي مستوي مخاطبتها.. بتعملي ايه عندك يا بنتي؟؟.. حندالله.. الحمدلله علي كل شئ بس ايه الفكرة من انك تلبدى في الحيط تحت السرير كده؟؟.. و بيني و بين نفسي قلت يا عيني البنت منكسرة و خايفة مننا لا نعذبها حسب سمعة بعض البيوتات ساعتها.. قعدت اطمنها و هي بتلزق في الحيط اكتر كأنها عايزة تخش جواه و اقنعها تطلع محدش حيأذيها.. ما اقتنعتش.. قلت طيب نسيبها الليلة دي عشان تطمئن اكتر و أمري لله.. مانا الضحية دايما.. تخيل نفسك نايم علي سرير فيه مخلوق مزروع تحته بلا أى مبرر..
• توجه أفراد الأسرة الكرام كل الي فراشه.. و طفوا الأنوار.. و اتفردت انا علي السرير.. كائن عاوز ينام بقي.. حيث جرت العادة أن يتمدد الإنسان فاردا جسمه علي السرير اذا كان حاينام.. محدش قالنا ان إجراء النوم ممكن يتم و الواحد قاعد مجعمز في سريره او مرعوب فمقرفص فوقيه.. و لكني اكتشفت أن هكذا يكون الحال لو كنت نايم فوق حد تحت السرير صوت نفسه زى صوت بابور الطحين.. و بعد شوية بدأ يصدر منها أنين بحشرجة تحول ف طوره الثالث الي نعير و ختمت بمسلسل من العوعو غوغو زووزوو.. مش عارفة كناية عن كوابيس و الا سراديب صدرها كان فيها من التعرجات ما يجعل الهوا اللي داخل و خارج يمر بيها مصدرا هذه الزوابع..
• الصبح حطينالها الفطور.. لأ.. دخلت ماما عالتلاجة لقتها منسوفة من كله.. سألنا بعض.. مين اللي نسف التلاجة؟؟.. زى مين اللي سرق العامود كده.. طلع محدش طبعا غير الكائن الغريب فتزحية.. التي كانت تجلس محملقة في لا شئ و لا كأنها عاملة عملة..
• بدأت أراقب فتزحية عن قرب.. ياللا ننضف قزاز الشباك.. ماهو نضيف.. لأ مش نضيف يا فتحية.. لأ نضيف.. هو انا هاهرق نفسي و انضفه عشان يتوسخ تاني؟؟.. فنستغرق في مناقشة طويلة عن كُنية القزاز نضيف و الا ملطّع.. و جدوي تنضيفه من عدمها.. و اتضح ان هذه فكرة البت فتزحية عن النضافة عموما.. حتي جسدها.. فأى شئ حايتوسخ تاني يبقي عبث اننا ننضفه..
• اذن هي لا تعترف انها هنا من أجل هذه المهمة.. طب نعمل ايه؟؟.. نحاول نشوف لها مهمة أخري.. الطبيخ مستحيل طبعا.. فهي رائدة و مؤسسة مدرسة العفانة و بالتالي مجرد اقترابها من باب المطبخ جريمة في حقنا وحق منظمات حقوق الانسان عموما.. طيب تعرف تكوي مثلا؟؟.. لأ.. تنشر الغسيل؟؟.. لأ.. تغسل مواعين؟؟.. تخيط ملابس؟؟.. تشتغل تريكو؟؟.. لأ.. كله لأ.. و ليست هناك نية لتعلم أى شئ..
• حاولت اتجاذب معاها أطراف الحديث يمكن أعرفلها أى هواية او نشاط او رغبة دفينة حتي.. أبدا.. قلنا نسيبها شوية لحد ما يظهر عم نبراوي و نسلمه الأمانة و نخلص.. خصوصا و أن دادة أمينة قربت ترجع م الأجازة و دي كانت ممشيانا عالعجين ما نلخبطوش من حيث النظام و النضافة.. لكن عم نبراوي اختفي.. بلانا البلوة دي و خد في وشه و قال عدولي..
• كان من الممكن ان تتحول فتحية الي بني آدم عايش معانا علي ما تفرج و خلاص.. الا أنها تحولت الي عبء ثقيل خصوصا بعد ما بدأت هواياتها الحقيقية تظهر.. فقد كانت تنفذ عكس الغرض من قدومها أصلا.. احنا ننضف و هي توسخ.. و تتلصص علينا.. يجيلنا ضيوف فتدخل تآنسنا و تجلس وسطهم بلا أى مناسبة و كمان تصدر اصوات و تصرفات تودي ف داهية.. تعبث بأشياءنا مثل كتبنا و كراريسنا بغرض التبويظ و خلاص.. ترتدي ملابسنا في غيابنا فتفضحها رائحتها.. و بدأت تقلب الفلوس الفكة ثم دخلت عالمجمد.. و تخفي الأشياء الهامة و تبتسم في لؤم شديد عندما نجدها بعد طول بحث.. و كانت بتاكل كل الأكل حتي بدأنا نشعر بالاضطهاد و بوادر المجاعة..
• كأنه كان احتلال من كائن غريب عجيب مزعج ممل و شكله استغفر الله كمان.. حتي جاء يوم كانت امي تقوم بالتنظيف و هي واقفة تتفرج عليها و ماسكة فازة كبيرة بتلعب بيها.. فأمرتها أمي أن تضع الفازة جانبا و توسع الطريق لها حتي تنتهي من التنظيف.. فالبت فتزحية بوقاحة شديدة راحت رافعة الفازة لحظة كده و ماما تتابعها بعينيها في فزع و راحت دب.. دشاها في الأرض.. هنا خرجت ماما عن عقلها و صبرها و راحت راكنة المقشة و قالعة الشبشب و هجمت عليها.. و قبل أن أفيق من صدمة إن ماما ممكن تضرب حد بالشبشب زى الأفلام كان الجرس بيضرب فجريت افتح الباب.. للحظ طلع عم نبراوي جاي يقبض الشهرية.. و كان أن اشتركنا جميعا في هذه الموقعة التاريخية.. ماما طايحة بالشبشب و انا و عم نبراوي بنحجز بينها و بين فتزحية.. و انا بصفتي لئيمة بطبعي.. كل ما الاقي الشبشب نازل اصدر قرعة عم نبراوي لتتلقي الطرقعة..
• انتهت الموقعة و لله الحمد بعم نبراوي يرحل و معاه البت فتزحية و ماما بتدش بواقي الفازة وراهم..
• هذه حادثة حقيقية.. لا يميزها عن غيرها من الحوادث الشخصية الا تاريخ حدوثها.. للعجب اعجاب.. كانت يوم تلاتين يونيو.
                                                              إسعاد يونس

السبت، 9 فبراير 2019

تراجيديا سقوط غرناطة لم تتوقف!! ... بقلم : محمد عبعوب .

في كتابه "أخبار سقوط غرناطة" المترجم عن الانجليزية والصادر عن مؤسسة الانتشار العربي عام 2000م، يقدم المؤرخ الأمريكي "واشنطن ايرفينغ" ( 1783 - 1859 ) رواية دقيقة لوقائع هذه العشرية المأساوية من الحروب التي خاضها عرب الأندلس وانتهت بانهيار مملكتهم التي ظلت تحكم هذه البلاد طيلة أزيد من سبع قرون ونصف أقاموا خلالها حضارة وعمران لا زالت اسبانيا حتى اليوم تحصد من ورائها مكاسب جمة.
في هذه الرواية لوقائع النهاية المأساوية لمملكة غرناطة آخر معاقل العرب بالأندلس نهاية القرن الخامس عشر والتي يستقيها "ايرفنغ" من مذكرات أحد الآباء ويدعي "آغابيدا" الذي رافق ضمن حشد من الآباء ورجال الكنيسة الكاثوليكية الملك فرديناند زوجته إيزابيلا في هذه الحرب الصليبية على مسلمي الأندلس، يلعب الخيال والخطاب الموظف لخدمة المشروع الصليبي دورا بارزا في نقل وقائع تلك المعارك التي خاضها العرب كأفراد وقادة متوسطين بكل شجاعة ونبل وفروسية بمعايير ذلك العصر، وقادها ملوكهم بعقل أناني وطمع وجبن وقصر نظر انتهت بهم الى الهزيمة واندثار مملكتهم التي كانت مثلا للازدهار والقوة والثراء في اوروبا في ذلك العصر. إلا أن أيرفنغ كمؤرخ محترف مهتم بهذا التاريخ لم يتجاهل فروسية وشجاعة وأخلاق المقاتلين العرب في هذه الحرب حيث أنصفهم بدحضه للعديد من روايات الأب آغابيدا التي يحاول من خلالها التقليل من شأن هؤلاء المقاتلين الشجعان والحط من تضحياتهم، ويورد لنا هذا المؤرخ ومضات مضيئة في هذا الظلام الحالك من تاريخ الأندلس جسده عديد الفرسان العرب الشجعان الذين خاضوا تلك الحروب ورفضوا حتى آخر لحظة المساومة على دينهم وتاريخهم وكرامتهم مثل على ابن الفهر ومعاذ ابن ابي غسان والفهري ابن الاصطبار الذين قاوموا الى آخر قطرة من دمائهم وقضوا على تراب الأندلس بكل إباء وشجاعة اعترف لهم بها ملوك الصليبيين. 
من هذه الرواية لمأساة سقوط غرناطة ومن خلال قراءتي لها ومحاولة إسقاط وقائعها المؤلمة على واقعنا اليوم؛ توصلت الى قناعة تامة بأن هذه الحرب لم تتوقف باستلام فردناند لمفتاح قصر الحمراء من ذلك الملك الوضيع الجبان "ببدول" عبدالله الشيكي الذي باع مملكته بسلسلة من الخيانات والجبن لينتهي طريدا مهانا من أسيادة الصليبيين ، بل هذه الحرب في تقديري المتواضع لا زالت مستمرة، ولا زال فرديناند حيا في عقول ساسة أوروبا اليوم كمبدأ سياسي في التعامل مع العرب، يحريص على بقائهم رهن التخلف والانقسام والعيش كظلال باهتة تابعة لأوربا، ولا زال أيضا هذا الوطن يعج حتى الساعة بزرافات من ملوك وأمراء تشربوا تاريخ ملوك غرناطة الخانعين والجبناء، ونراهم اليوم يتربعون على عروش وكراسي حكم لا تربطها بالأرض ولا بشعبها سوى غريزة النهب والقمع يعتمدون في بقائهم المذل والمشين على قوى أسيادهم في قصور فرساي ولندن وروما وغيرها من عواصم أوربا الاستعمارية. في هذا الوطن اليوم نرى عشرات من نماذج الببدول (عبدالله) وناير والزغل* و غيرهم الذين يورد هذا المؤرخ في مؤلفه أسماءهم كخونة لدينهم ولأمتهم وشعبهم، نراهم في ممالك الزيت القذرة في خليج العهر، وعروش العسكر النذلة وممالك الذل في الشام والمغرب العربي، يساومون على حرية أوطانهم وكرامة أمتهم من أجل البقاء كـ "خولات" أي عبيد للأوربيين يخدمون مصالحهم مقابل عروش الوهم وكراسي حكم سرابي لا تقل وضاعة عن عرش الببدول في غرناطة.
مأساة سقوط غرناطة كان يمكن أن يكون لها معنى مقنع رغم ما شهدته من ممارسات مرعبة وغدر وسقوط مريع لأخلاق الفروسية التي كان يدعيها فردناند وحاشيته في تلك الفترة، لو أنها انتهت في حدود الأندلس، ولو أنها لم تتجاوز مضيق جبل طارق وتعيد نفس خطيئة العرب في إدارة حكم الأندلس، حيث لم يفلح في إدارة هذه البلاد بسياسة عقلانية تحترم معتقدات وتقاليد أهل البلاد وتعاملهم كمواطنين متساوين في الحقوق والواجبات ، كان يمكن أن تضمن لهم ولاء أهل الأندلس . إلا أن فردناند وقادة جيوشه ومن ورث هذه الروح الصليبية المعادية للعرب حتى اليوم، شوهوا هذا الانتصار باسترداد أرضهم وحولوه الى عقيدة عدوانية راسخة لا زالت تسيطر حتى اليوم على فكر ساسة أوروبا معادية للعرب تحث على ضرورة الإبقاء عليهم كأعداء مشتتين مرتهنين وتابعين لا حرية ولا كرامة لهم..
وتمثل ظاهرة العولمة اليوم أحدث حلقات هذه الحرب والتي اتخذت صورة جديدة تقوم على الهيمنة الاقتصادية بحكم تطور فلسفة الصراع العالمي وأدواته من أجل الهيمنة، ولا تخلو هذه الحرب من بعض الجولات العسكرية التي يفرضها ظهور حالات وعي ونهوض يائسة ومضطربة من حين لآخر في بعض الإقطاعيات العربية المرتهنة لأوربا ، مثلما جرى ويجري حتى الساعة في العراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن، حيث تَجَسّد من جديد فردناند ودوقاته وأمراء حروبه في رؤساء أمريكا وحكومات بريطانيا ودول الاتحاد الأوربي الذين دفعوا بجيوش مخابراتهم وأساطيلهم الجوية والبحرية لاجتاح هذه البلدان والعبث باستقرارها وتدمير أي بنية تحتية أنجزت للعبور بشعوبها نحو آفاق التقدم ، وذلك بعد أن أقاموا قاعدتهم الإستراتيجية المتقدمة "اسرائيل" في قلب هذا الوطن لتكون رأس الحربة في حربهم على هذه الأمة. وتلعب شركات الاحتكار ومؤسسات المال اليوم وعلى رأسها صندوق النقد الدولي الدور المركزي في هذه الحرب كسلاح عصري بديل للاستعمار المباشر من أجل الإبقاء على العرب كرهائن و"خولات" لأوروبا وأمريكا، ومنع ظهور أي مشروع ناجع وحقيقي للخروج بهذه الأمة من ظلام التخلف وذل العبودية والتبعية للغرب، وإجهاض أي مشروع حقيقي قد يظهر في أي دولة عربية يستهدف بناء الإنسان وتغيير مسار التاريخ نحو آفاق الحرية والمشاركة في بناء الحضارة الإنسانية كند مساو لجيرانهم على الضفة الشمالية للمتوسط. 
في الختام لابد لي أن أشير منوها الى أن مقدمة المترجم الدكتور هاني يحي نصري الذي قام بجهد لا تخطئه العين في إطلاعنا على هذا المؤلف المهم الذي يفتح عقولنا على واقعنا المر اليوم، هذه المقدمة المطولة تضع القارئ العربي في صورة واضحة وحقيقية لخلفيات هذا الصراع وما آل له وضعنا اليوم كنتيجة لتخاذل قيادتنا عبر التاريخ منذ سقوط غرناطة وحتى اليوم..
• اسماء شخصيات وقادة ساهموا بخياناتهم في سقوط غرناطة.

السبت، 2 فبراير 2019

رابط تحميل كتاب الحرب العاليمة الثامنة - الجزء الثاني جزء 2 - تأليف الفريق سعد الدين الشاذلي .

http://www.mediafire.com/file/em4f952t45dc4ek/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A+-+%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%81+%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82+%D8%B3%D8%B9%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B0%D9%84%D9%8A+..pdf

الأربعاء، 23 يناير 2019

شجاعة ورجولة بلال بن رباح رضي الله عنه .

لما تسمع قصة سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه وانتقامه لنفسه ممن ظلمه واصراره على اخذ حقه لازم يزيد حبك واعجابك بشخصية ورجولة سيدي وسيدك بلال بن رباح .
سيدنا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه بيحكي حكاية سيدنا بلال وهو بياخذ حقه من الظالم وفي الحكاية عبرة وعظة وحث على ألا تترك حقك وان تصبر عليه حتى يصلك .
قبل ما ندخل في الحكاية لازم تعرف شخص اساسي في القصة وهو الكافر امية بن خلف :
أمية بن خلف هو اللي كان بيعذب سيدنا بلال في حر مكة الشديد ويضع على صدره الصخر الثقيل وسيدنا بلال لم يطاوعه في الكفر وأصر على اسلامه وتمسك به .
سيدنا عبد الرحمن بيقول :
ان امية بن خلف كان صديق لي في مكة قبل الهجرة وكان اسمي "عبد عمرو" ولما اسلمت اصبح اسمي "عبد الرحمن" فكان امية بن خلف يقول لي : انت تركت اسمك اللي ابوك سماه لك ؟
قلت له : نعم ... فقال امية : انا لا اعترف باسم الرحمن فاجعل اسم مشترك بيني وبينك اناديك به  واتفقا على ان يناديه بكلمة "عبد الإله" ووافق عبد الرحمن على الاسم .
وبيكمل سيدنا عبد الرحمن ويقول : ان يوم غزوة بدر شاهد امية في ميدان المعركة ومعاه ابنه اللي اسمه علي وكان كافر ذي ابوه وكان عبد الرحمن معاه مجموعة دروع غنائم من المعركة فامية قال لعبد الرحمن : سيبك من الدروع دي وخدني انا وابني أسرى وانا اعطيك نوق غزيرة اللبن والنوق جمع ناقة وهي أنثى الجمل فوافق عبد الرحمن واصبح علي وابوه امية اسرى من حق عبد الرحمن بن عوف حسب قوانين الحرب والجهاد في الاسلام .
نسيت اقول لكم وهما ماشيين كان عبد الرحمن ماشي وماسك علي في ذراع وامية في الذراع الثاني وهو في وسطهم فأمية قال لعبد الرحمن انا في حياتي ما شاهدت يوم اسود مثل اليوم ده ويقصد شدة القتال واستبسال المسلمين في معركة بدر .
وعبد الرحمن ماشي وفي ذراعيه الاسرى قام امية سأل عبد الرحمن : هو مين  منكم كان بيحار النهاردة وعلى صدره ريشة نعامة ؟
عبد الرحمن قاله : دا يبقى حمزة بن عبد المطلب !
رد امية وقاله : حمزة ده ورانا يوم اسود وهذا الذي فعل بنا الافاعيل !
شوف بقى الاكشن اللي جاي :
سيدنا بلال وهو ماشي في ارض المعركة شاف عبد الرحمن ماسك الكلاب الكافرة الاثنين في ذراعه امية وابنه علي ... فسيدنا بلال غلى الدم في عروقه وافتكر لما كان أمية بيعذبه في حر مكة وعلي ابنه واقف يشرب الخمرة ويضحك على بلال !
صرخ بلال وهو بيجري ناحية امية ويقول : امية رأس الكفر ....  والله يا انا يا انت النهاردة ( لا نجوت ان نجا ) فطبعا عبد الرحمن زعل لان الاسرى ملكه وله نصيب من الفدية وامية وعده بكدة .
فحاول عبد الرحمن يمنع بلال ويقول له الاسرى ملكي وحقي وبلال يقول ابدا والله ما انا سايبهم ولا التييت .
وعبد الرحمن يتحايل عليه يا بلال ما يصحش يا بلال عيب ... وبلال راسه وألف حجر صخر أنه يسيب امية بن خلف !
وصرخ سيدنا بلال على الانصار : يا انصار الله .. امية ابن خلف هنا ... لا نجوت ان نجا .
الصحابة كلهم التفوا حول امية وابنه وعبد الرحمن يحاول يدافع عن اسراه ولما عجز وسط الكثرة من الصحابة قام عبد الرحمن قال لامية : اجري يا ابن امية ... انا مش هاقدر احميك منهم ... قام واحد من الصحابة زرع سيفه في جسد علي ابن امية فوقع على الارض ... وبقى امية واقف وبلال عينه في عين أمية ومر شريط الذكريات كله في ذهنه واستجمع كل قوته وهجم على المجرم امية والصحابة كلهم معاه لحد ما خرطوه فتافيت من كثر الضرب وبلال يضرب بالسيف ويصرخ : لا نجوت ان نجا ... لا نجوت ان نجا .
فكان عبد الرحمن بعد كدة يفتكر ويضحك ويقول (: ( رحم الله بلال .... ضيع مني الدروع اللي كنت واخدهم غنيمة وضيع مني اسيري اللي كنت هاخد من وراه النوق غزيرة اللبن ) وطبعا سيدنا عبد الرحمن بيتكلم بحب ومقدر احساس سيدنا بلال ومقدر شعوره لما شاف المجرم اللي كان بيعذبه !
وضرب سيدنا بلال المثل في الرجولة والشهامة وعزة النفس وانه لا ينسى حقه من الكافر امية بن خلف رأسك كفار مكة مع ابو جهل وابو لهب وغيرهم .
بلال لما كان مصمم على اخذ ثأره من أمية لم يكن ينظر لشخصه فقط بل كان بيقول لنا النهاردة  وبلسان الحال ان الكافر لو اهانك وسكت له هيكرر اهانته لك واي كافر غيره يعرف انك بتسكت على حقك هيكرر اهانتك تاني وثالث وعاشر !
بلال بردت ناره لما اخد حقه ومقلش ان سلميتي اقوى من السيف والرمح والسهم والخنجر !
خد حقك متى استطعت اليه سبيلا .
.
.
كتبه : محمد الفاتح .
المصدر : السيرة النبوية - ابن هشام .