الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

المجاهد ( ارحمة بن جابر الجلاهمة ) - بربروسا الخليج العربي .


بربروسا الخليج العربي ...... القرصان المجاهد ضد الإحتلال الانجليزي .

-        سيرة مجاهد تم التعتيم عليها .

-        اسمه ارحمه بن جابر الجلاهمة بطل مسلم عربي من الكويت قال عنه الكاتب الانجليزي T Wilson.A :

( إن ارحمة أنجح وأجرأ قرصان عرفته البحار على الإطلاق") .

- قاتل الانجليز في كل منطقة الخليج العربي اينما وجدوا ولم تكتب عنه المراجع العربية الكثير للأسف وهو من هو وقد تم تشويه سيرته في كتابات الانجليز وغيرهم من المستشرقين الغربيين .

-        رحمة بن جابر بن عذبي الجلاهمة ولد عام 1757م وقيل 1760م - في الكويت (توفي 1826) شيخ الجلاهمة من العتوب جعله ( سعود بن عبد العزيز بن محمد)  أميرا على الدمام فبنى قلعتها عام 1809 حكم الدمام وبعض قرى شمال قطر كان محارباً للعتوب ولآل خليفة حكام البحرين ومات عام 1826 .

حتى اليوم يتحدث الانجليز عن بطولاته والفزع الذي سببه لبريطانيا في عز مجدها .... بينما نحن نتحدث عن انتصاراتنا في كرة القدم ... وليتها انتصارات مساوية للغرب .

كتب عنه المؤرخ الانجليزي "مستر بروس" عام  1816م يقول :

" ان رحمة سوف يسيطر على الخليج لا محالة إذا لم يوقف عند حده ".

كان عنده بغلة اسمها "الغطروشة" حين كان رجلا بسيطا – وحين اصبح مجاهدا بحريا كانت اول اسفينة له اسمها ايضا الغطروشة .

سخر منه يوما ضابط انجليزي ومن اسم سفينته "الغطروشة" لانها كانت على اسم بغلة .

فرد عليه بكل ثبات وقال له : عندك حق – لا يليق ان اطلق اسم بغلتي على سفينتي !

فقال الضابط وهو يزيد من السخرية والقهقهة : اذا ماذا تسميها يا جلاهمة ؟

قال له : اسميها (سارة لينوكس ) .

فكأن الضابط اصابه صرع حين سمع الاسم .... والسبب .

كانت لملك بريطانيا ( جورج الثالث ) عشيقة اسمها (سارة ليونكس) شقيقة دوق ريتشموند ... ولكن القصر رفض هذه الزيجة لاسباب ليست موضوعنا اليوم ..... وفي نهاية حياة الملك (جورج) اصيب بالجنون وربما من اثر هذا العشق واصبح ابنه وصيا عليه وعلى العرش حتى وفاة الملك عام 1860م .

وبما ان كل ضباط ووزراء ومخابرات الانجليز يعلمون من هو هذا المجاهد ويعلمون قدره ومدى رعبهم منه – سيترتب على هذا ان سيرة عشيقة الملك جورج ستنتشر حول العالم شرقه وغربه بعد ان كانت مسالة شخصية لا يعرفها الا عدد محدود من القصر وقادة الجيش الانجليزي ..... ونقاشه هذا واخراسه للضابط الانجليزي يدل على انه رجل ذكي ولبق ومثقف وملم باخبار العالم السياسية والاجتماعية – ويثبت ايضا ان لديه فراسة وسرعة تفكير ورد فعل وانه لم يقبل الاهانة ولو بكلمات بسيطة .

وصفه كتاب التاريخ الانجليز بانه كان رجلا اسود – مجعد الشعر – ملابسه قذرة – ورائحته لا تحتمل – وانه همجي – واحمق ومجنون ... و ووووو .

وهذه هي الصورة الوحيدة له التي رسمها الانجليز وطبعا لن يرسم العدو له صورة تظهره بطل قومي ومجاهد عظيم :

Description: اليوم بإذن الله بتكلم عن شخصية عظيمة لم تأخذ حقها إعلامياً, وهو ...

ولكن كل هذا كذب من اجل تشويه تاريخه الجهادي والحقيقة عكس ذلك تماما حتى من كتبهم التي كتبوها بايديهم حيث يصفوه بالجنون لانه فكر ان يزور الهند من اجل احضار نوع نادر من الزهور يصنع منه عطرا .

فكيف برجل يسافر بسفينته من الخليج العربي الى الهند من اجل حبه للعطور ثم يصفوه بان رائحته ليست طيبة وانه كذا وكذا مما قالوه ؟! .

       

 

ومن الثابت ان الصورة النمطية للقراصنة بوضع قطعة جلد سوداء على العين تنسب له وهو اول من وضعها  - حيث فقد احدى عينيه في معركة من معارك الجهاد البحري ضد الانجليز فابتكر وضع قطعة من جلد ماعز على عينه المفقودة – فصارت ايقونة القراصنة في العالم حتى اليوم – وحتى افلامهم وقصصهم الغربية له تاثير فيها رغم وفاته سنة 1826م .

وليس صحيحا ما قالته عنه كتب الانجليز انه كان يخطف كل السفن التي تقابله ( اسلامية – صليبية) ولكن الحقيقة انه كان يخطف السفن الصليبية او التي تتعاون معهم ضد المسلمين .

عندما جردت بريطانيا حملتها ضد القواسم 1809م لم تجرأ على مهاجمة خور حسن معقل الشيخ ارحمه رغم أن الإنجليز كانوا يعتبرونه واحدا من القواسم بل أخطرهم كما جاء على لسان الضابط الإنجليزي صمويل ريتشارد حيث يقول :

 " إن ارحمه نفسه من أصل وهابي ومن أتباع الوهابيين، ومن ثم فليس ثمة تعارض بين الشيخ ارحمه وبين القواسم بل ربما كان ارحمه أكثرهم تطرفا ً وبالتالي فإن ارحمه يقف في الصف المعادي لبريطانيا، وهذه الاعتبارات إلى جانب متطلبات العدالة إنما تفرض على الحكومة البريطانية أن تضع حدا لنشاط هذا الرجل وألا ّ تقف موقف اللامبالاة والتخاذل على سبيل مجاملة الأمير سعود بن عبدالعزيزآل سعود ". .......  انظر محاضر اجتماع دنكان وريتشارد 1810 م .

وفي عام 1811م قام الشيخ ارحمه بالاستيلاء على سفينة تجارية محملة بالخيول وتابعة لشركة الهند الشرقية " البريطانية " ولم تفلح احتجاجات المقيم البريطاني عليه.

وفي عام 1818م تقدم ارحمه للقطيف ونزل فيها وقصف البلدة بمدافعه وسار إلى الدمام حيث بنى فيها قلعة الدمام ليقيم فيها ، وقد رأى الشيخ ارحمه أنه يجب الاستيلاء على البحرين كخطوة أولى في سبيل ضرب الاسطول البريطاني لان البحرين وقتها كان مركز سفن الانجليز في منطقة الخليج العربي بساحليه .

 ولكن المقيم البريطاني في بو شهر هدد بتحطيم سفن ارحمه إذا لم يوقف الاعتداء على أصدقاء بريطانيا في البحرين.

وفي عام 1820م طلب المقيم العام البريطاني من الشيخ ارحمه التوقيع على الاتفاقية العامة والتي وقع عليها مشايخ الخليج ولكنه رفض رفضا باتا ومثل بذلك تمردا اسلاميا عربيا على سياسة بريطانيا التوسعية في الخليج.

عندما غادر الاسطول البريطاني جزيرة قشم عام 1823م رأى الشيخ ارحمه أن باب العمل أمامه أصبح مفتوحا على مصراعيه لتوحيد الخليج تحت قيادته ولكن القيادة البريطانية فطنت لمخططه فاحتفظت بالاسطول قرب جزر البحرين.

 وقد استطاع الشيخ ارحمه ضرب كثير من السفن البريطانية التي كانت تسير منفردة مما أزعج البريطانيين.

في احدى زيارات ارحمه لميناء بو شهر تمكن ضابط بريطاني هناك من رسمه، وتعد هذه اللوحة حتى الآن أقدم رسم لرجل عربي في المنطقة...وبالصورة والوصف في كتبهم محاولة لجعله شخص عادي ليس له هيبة ولا ميزة عن غيره ... وحاول الانجليز كثيرا تشويه سيرة البطل ... ولكن ان اردتم الانصاف والحكمة فانظروا ماذا كتب عنه الانجليز واعلموا ان العكس هو الصحيح .

كل الكتب العربية نقلت اخباره من كتب الانجليز والقليل من سيرته تم تداوله شفهيا بين الاجيال .

وهذا وصف وفاته من مصادر الانجليز حيث قالوا :

انه كان يمسك الغليون في يده ويجلس حفيده في حجره في مخزن للبارود بسفينته – وانه قام بتفجير نفسه بالقاء الغليون على البارود ليموت قتيلا .

ولكن الوصف الاقرب للحقيقة هو انه كان بالفعل في سفينته وكان يقاتل الانجليز واعوانهم – وانه كان مستعدا ان يقتل في سبيل الله .

وانه كان يقاتل على سطح السفينة وقتل اصحابه فقام هو بخداع العدو وجرهم خلفه جميعا الى اسفل السفينة واماكن هو كان قد لغمها ببراميل الباردود – وبعد ان تجمع العدو في منطقة معينة من السفينة هو يعلمها جيدا قرر ان يستشهد في سبيل الله على ان يأخذ معه عشرات وربما مئات من جنود العدو الغاصب – وغاص البطل الشهيد باذن الله فيقاع البحر ومعه جنود العدو .

نسأل الله له الجنة برحمة الله وفضله واحسانه .

اما مصير عدوه فهو معروف .... في الجحيم .

 

 

 

 

 

المصادر :

-        سبائك العسجد ص 18

-        "معجم البلدان" ياقوت الحموي

-        كتاب " دليل الخليج " القسم التاريخي أطراف من أخباره ، وينبغي لمن اطلع عليها التثبت وعدم الأخذ بما ورد في بعضا من تنقص له ، ووصفه بأنه من ( القراصنة ) ، فمؤلفو ذلك الكتاب كثيراً ما وصفوا بعض أعداء الإنجليز من أهل الخليج بـ ) القرصنة)

-        ترجمه ابن بشر في " عنوان المجد "

-        مجلة ( العرب ) ج 7 ، 8 - 1407 هـ 1986 م - ص 570.

-         مجلة الحرس الوطني العدد 12 السنة 3 ربيع الثاني 1403هـ .

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق