الجمعة، 1 يوليو 2022

 أخرج المزي في تهذيب الكمال 193/11 من طريق أبي نعيم في "الحلية" 200/2 و212/2 و283/7 :

"عن مشرف بن أبان الواسطي ، عن عُمَر بن السكن قال : كنت عند سفيان بن عُيَيْنَة ، فقام إليه رجل من أهل بغداد فقال : يا أبا محمد ، أخبرني عن قول مطرف : لأن أعافي فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر ؟ أهو أحب إليك أم قول أخيه أبي العلاء : اللهم رضيت لنفسي ما رضيت لي ؟
قال : فسكت عنه سكتة ثم قال : قول مطرف أحب إلي.
فقال الرجل : كيف وقد رضي هذا لنفسه ما رضيه الله له ؟
فقال سفيان : إني قرأت القرآن فوجدت صفة سُلَيْمان - عليه السلام - مع العافية التي كان فيها : (نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ).
ووجدت صفة أيوب - عليه السلام - مع البلاء الذي كان فيه : (نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) ،
فاستوت الصفتان وهذا معافى وهذا مبتلى، فوجدت الشكر قد قام مقام الصبر ، فلما اعتدلا كانت العافية مع الشكر أحب إلي من البلاء مع الصبر".
فقه عالٍ

الاثنين، 5 يوليو 2021

السلطان ملكشاة

 شاهد السلطان ملكشاة موكب الحجاج في طريقهم الى بيت الله الحرام فتأثر بالمشهد ونزل من موكبه على الارض وعفر وجهه في التراب وبكى وقال :

بلغوا سلامي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقولوا العبد العاصي المذنب ملكشاة يخدم الامة ويقول لو كنت ممن يصلح لتلك الرحلة المقدسة لكنت في الصحبة ... فبكى وابكى كل من كان حوله من وزراء وقادة جيوشه والعلماء والمستشارين والجنود والعامة .
انت متخيل يا مسلم ان ملك مسلم يبكي من شدة التاثر بعد مشاهدة موكب الحجيج .
ومتخيل ان البكاء كان سببه ان الملك المجاهد ظن بنفسه ان ذنوبه منعته التوفيق الى هذه العبادة.
انت متخيل ملك مجاهد عادل يعفر وجهه في التراب ذلا لربه امام شعبه وقادة جيشه ويعترف بأنه مقصر مذنب .
انت متخيل ان كل قيادة الامبراطورية السلجوقية يبكون من بكاء ملكهم .
انتم متخيل ان وزير يبكي تأثرا بمشهد الحجيج يكون هذا معناه انه وزير تقي ورع له قلب رقيق وايمان عميق .
انت متخيل قادة جيش يبكون وهم على صهوة احصنة الجهاد وهم عائدون من جهاد وفي طريقهم الى جهاد آخر .
انت متخيل الموقف والمشهد في ذهنك يا مسلم .
هؤلاء القوم ملوكا وقادة جيش ووزراء وعلماء كانوا يعتبرون وظائفهم ومواقعهم هي مجرد أداة يستغلوها للتقرب الى الله .
هؤلاء قوم قالوا عن انفسهم نحن خدم استخدمنا الله لخدمة هذه الامة .. فلا تكبر ولا تجبر ولا ظلم على العوام .
انت متخيل ان أي مسلم فقير ضعيف كان يمكنه ان يوقف السلطان ملكشاة وموكبه ثم يذكره بالله ويرهبه ويرغبه وينصحه والملك منكس رأسه لأسفل تواضعا للنصيحة والناصح .
هؤلاء القوم كان لابد ان يسودوا العالم بهذه الاخلاق وتلك التربية الاسلامية العظيمة .
انا حين ادخل في سيرة هؤلاء القوم لا اريد الخروج من الكتاب الى واقعنا المر الذي نحياه .
هذا تاريخ يجب ان يصل لكل الاجيال لنخرج جيل على الاقل يعرف تاريخه ويتخلق ببعض اخلاق قوم سبقونا بعظائم الاخلاق وعظيم التواضع .
.
.
محمد الفاتح .
المصدر : كتاب اخبار دولة السلاجقة – د. علي الصلابي .

السلطان ملكشاة

 جاء فلاح الى السلطان ملكشاة يشتكي له ان عمال وزيره سرقوا منه حمل بطيخ وكان الحمل هو كل راس ماله .

فقال له السلطان : اليوم ارد عليك حملك .
ثم أمر الشرطة بالبحث عن البطيخ فوجدوا بطيخ في خيمة حاجبه .
فاستدعى الحاجب وسأله من أين لك هذا البطيخ ؟
فقال الحاجب جاء به الغلمان او العمال فقال السلطان احضرهم .
فذهب الحاجب وقام بتهريب الغلمان وافلتهم من يد العدالة .
ثم عاد الى السلطان وادعى هروب الغلمان وعجزه ان يعثر عليهم .
فقال له السلطان اعطني يدك فوضع الحاجب يده في يد السلطان فجره السلطان من يده ووضع يد الحاجب في يد الفلاح صاحب المظلمة وقال له هذا الوزير الذي سرقك هو ملك لك تفعل به ما تشاء مقابل ما اخذ منك من حق .
فافتدى الحاجب نفسه من العبودية بــ 300 دينار اي أكثر من 70 ألف دولار بسعر اليوم وهو مبلغ ثروة في زمانه أو زماننا .
حكام لم يقيموا دولهم العظيمة بالجيوش والسلاح والقوة فقط بل اقاموها بالعدل والاحسان الى الضعفاء ونصرة كل مظلوم واخذ الحق من الظالم مهما علا شأنه .
.
.
محمد الفاتح .
المصدر : كتاب اخبار دولة السلاجقة ص84 – د. علي الصلابي .

الأربعاء، 2 سبتمبر 2020

قصيدة لثائر ليبي تهز عروش الطغاة.


جندت جيشاً من العرب والعجـم .... وقلت: لبيك، لبيك، يا فاقد القيـــم
جئت تبغي عروس البحر منتقماً .... لغلٍ من الأحقـــــــاد فيك لا يجـمِ
وأردت هتك سترها علنـــــــــــاً .... قربى لعباد الصليبِ والصنـــــــمِ
‏فاسألهم، وسل من جاء معتديــاً .... كيف ولى على الأعقــاب منهــزمِ
حركت رماداً ساكناً زمنـــــــــاً .... فصار بركاناً ثائـــــــــــــر الحمم
تالله اليوم حولها حجبــــــــــــــاً .... ليوث عز بحبل الله تعتصــــــــــم
نفوسهم باعوا قربى لربهـــــــم .... في صفقة لا رجعة فيها‏ولا نــدم
فأخبر شرار القوم في عجــــــل .... لن يكون لهم فيها موطئ القـــدمِ

السبت، 15 أغسطس 2020

نصير ياسين - ناس دايلي أو كيف تصنع شابًا عربيًا لا يكره إسرائيل ومروج للتطبيع !

 نصير ياسين - ناس دايلي أو كيف تصنع شابًا عربيًا لا يكره إسرائيل

ومروج للتطبيع !

أصعب نوع من أنواع السموم هو السم اللي بيتمكن من الجسم على مدار سنين مش مره واحدة .. انت وانا وكلنا بنشوف الشاب الوسيم دا بيصنع محتوى من أفضل ما يمكن .. محتوى ملئ بالفلسفة والسماحة والتصالح مع العالم .. بنشوفه وهو بيجرب كل حاجه .. بيسافر كل البلاد .. بنشوفه وهو بيشرح قصص الحب والعمل والسفر والمغامرات .. حلو لحد كدا ؟ .. لا مش حلو .. ايه الهدف منه؟

نصير ياسين شاب إسرائيلي صهيوني .. مولود في مدينة عرابة البطوف في منطقة الجليل الأسفل شمال إسرائيل ( فلسطين المحتلة) .. الشاب دا الفيس بوك دعم فيديوهاته ولسه هيدعمها عشان الشاب دا جاي لتنفيذ أچندة شديدة التعقيد .. طب ايه هي؟

"إخماد الشعور بالكراهية اللي داخل كل شاب عربي تجاه إسرائيل" .. هو دا ملخص الحكاية .. الراجل دا بيستخدم مشاهد كتير من داخل المنازل الإسرائيلية والسفرة الإسرائيلية والكوافير الإسرائيلي والجيم زون الإسرائيلي .. وكل الصور والمشاهد دي على عكس ما كان الشاب العربي متخيلها تمامًا .. لإن كلنا يوم ما بنتخيل إسرائيل خيالنا مابيصورلناش غير صور محمد الدرة وهو بيتقتل أو صور الدبابات وضرب النار أو الصريخ وأصوات الطيران والقاصفات ..
دا بقى جايلك إسرائيل الكيوت .. اللي فيها علاقات حب .. وأنواع أكل مختلفة .. وشباب مراهق بيمسك إيد حبيبته وبيتمشوا ع الكورنيش ... محتوى الشاب دا ٩٠٪ بعيد عن إسرائيل .. لكن الـ ٩٠٪ معمولين كضمانة لتأمين الـ ١٠٪ اللي هما أچندته وجاي يمررهم .. بيأمنهم من الشكوك ..

هنروح بعيد ليه .. نصير ياسين له فيديو بيدعو فيه بشكل مباشر لضرورة تنحي (الكراهية) جانبًا .. وانه هيبدأ بنفسه .. وأطلق على نفسه لقب "الفلسطيني الإسرائيلي" .. ودا تدليس ما بعده تدليس .. لأنه القضية ليست قضية عاطفية بقدر ما هي قضية اغتصاب أرض ليست من حق إسرائيل .. ويوم ما يطلعوا منها كلها نبقى نشوف حوار العاطفة دا بعدين ..

الشاب دا كمان خطورته أنه ديمًا يخاطب الشباب ماهم دون الـ ٢٠ .. يعني الجيل الجاي .. الجيل اللي ماشفش مذابح دير ياسين وانتفاضة الحجارة والمقاومة أيام ما كانت حقيقية .. يعني أرض خصبة لزراعة الفكر وتغيير العاطفة وتحييد المشاعر العربية .. وعمل عمليه "ختان" للحرارة العربية داخل كل شاب فينا .. اللي هي في هذا الزمن ليست بأفضل حالتها أصلا

دخلت اشوف الكومنتات على فيديوهات الشاب دا .. لقيت شباب من مصر والأردن والعراق وسوريا ولبنان .. وناس معجبه بشغله .. دخلت ع الاكونتات اترعبت .. عيال كلها لم تتجاوز الـ ١٨ .. امخاخ جاهزة لإقناعها بأي شئ وكل شئ .. كارثة بمعنى الكلمة .. ودا بتمهدله من فترة صفحات زي إسرائيل بالعربية وغيرها .. لكن خطورة نصير أنه موجه مخصوص للجيل اللي جاي

اللي يعرفوا في القضية كويس يقولولك أنه ماتقلقش من تفوق إسرائيلي على مستوى القوة العسكرية .. ولا تقلق من تحكمها الكامل بالأرض .. لكن اقلق بس يوم ما مستوى الكراهية في صدر الشباب العربي يقل .. وهي دي أچندة نصير ياسين .. مافيش حاجه اسمها اسرائيلي فلسطيني .. فيه حاجه اسمها فلسطيني بس .. دا اللي أفهمه

حابب اقول بس اني ماجبتش التايهه والا عرفت حاجه كل الناس مش عارفينها ، ناس كتير فاهمه كويس اوي دا واللي زيه بيشتغلوا ازاي .. لكن الفكرة بس في ضبابية الحالة اللي بيعملوها وتكثيف الاسلوب والاستمرار عليه لحد ما يصبح أمر واقع ودا اللي المفروض مقاومه بشتى الطرق

أخيرًا عايز بس اقول إذا كنا كجيل فشلنا في إن يكون لنا دور في الحرب على إسرائيل العدو الأصلي لنا جميعًا بشكل مباشر .. (ولو مجرد حفاظ الشاب العربي حالياً على مؤسسات دولته من الوقوع هو حرب عليهم ).. فعلى الأقل ننقل موقفنا منهم لولادنا ونعرفهم الناس دول ايه وتاريخهم ايه .. يمكن ييجي حد في زمن تاني يقدر ينفذ

.
.
مقال بقلم : محمد فهمي نقلا عن صفحة Jenan Nassar
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏قبعة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

الجمعة، 14 أغسطس 2020

فتوى الشيخ ابن باز بخصوص الصلح مع اسرائيل .

 

أجوبة على أسئلة بخصوص حكم الصلح مع اليهود

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فهذه أجوبة على أسئلة تتعلق بما أفتينا به من جواز الصلح مع اليهود وغيرهم من الكفرة صلحا مؤقتا أو مطلقا على حسب ما يراه ولي الأمر - أعني: ولي أمر المسلمين الذي تجري المصالحة على يديه - من المصلحة في ذلك؛ للأدلة التي أوضحناها في الفتوى المذكورة في صحيفة المسلمون في العدد الصادر يوم الجمعة 21 رجب 1415 هـ.
وهذا نص الأسئلة:
س1: فهم بعض الناس من إجابتكم على سؤال الصلح مع اليهود - وهو السؤال الأول في المقابلة - أن الصلح أو الهدنة مع اليهود المغتصبين للأرض، والمعتدين جائز على إطلاقه، وأنه يجوز مودة اليهود ومحبتهم، ويجب عدم إثارة ما يؤكد البغضاء والبراءة منهم في المناهج التعليمية في البلاد الإسلامية، وفي أجهزة إعلامها، زاعمين أن السلام معهم يقتضي هذا، وأنهم ليسوا بعد معاهدات السلام أعداء يجب اعتقاد عداوتهم، ولأن العالم الآن يعيش حالة الوفاق الدولي والتعايش السلمي، فلا يجوز إثارة العداوة الدينية بين الشعوب، فنرجو من سماحتكم التوضيح.
ج1: الصلح مع اليهود أو غيرهم من الكفرة لا يلزم منه مودتهم ولا موالاتهم، بل ذلك يقتضي الأمن بين الطرفين، وكف بعضهم عن إيذاء البعض الآخر، وغير ذلك، كالبيع والشراء، وتبادل السفراء.. وغير ذلك من المعاملات التي لا تقتضي مودة الكفرة ولا موالاتهم.
وقد صالح النبي ﷺ أهل مكة، ولم يوجب ذلك محبتهم ولا موالاتهم، بل بقيت العداوة والبغضاء بينهم، حتى يسر الله فتح مكة عام الفتح ودخل الناس في دين الله أفواجا، وهكذا صالح النبي ﷺ يهود المدينة لما قدم المدينة مهاجرا صلحا مطلقا، ولم يوجب ذلك مودتهم ولا محبتهم، لكنه عليه الصلاة والسلام كان يعاملهم في الشراء منهم والتحدث إليهم، ودعوتهم إلى الله، وترغيبهم في الإسلام، ومات ﷺ ودرعه مرهونة عند يهودي في طعام اشتراه لأهله، ولما حصل من بني النضير من اليهود الخيانة أجلاهم من المدينة عليه الصلاة والسلام، ولما نقضت قريظة العهد ومالؤوا كفار مكة يوم الأحزاب على حرب النبي ﷺ قاتلهم النبي ﷺ فقتل مقاتلتهم، وسبى ذريتهم ونساءهم، بعدما حكم سعد بن معاذ رضي الله عنه فيهم فحكم بذلك، وأخبر النبي ﷺ أن حكمه قد وافق حكم الله من فوق سبع سماوات.
وهكذا المسلمون من الصحابة ومن بعدهم، وقعت الهدنة بينهم -في أوقات كثيرة- وبين الكفرة من النصارى وغيرهم فلم يوجب ذلك مودة، ولا موالاة، وقد قال الله سبحانه: لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا [المائدة:82] وقال سبحانه: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ [الممتحنة:4] وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [المائدة:51] وقال عز وجل: لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ الآية [المجادلة:22]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.
ومما يدل على أن الصلح مع الكفار من اليهود وغيرهم إذا دعت إليه المصلحة أو الضرورة لا يلزم منه مودة، ولا محبة، ولا موالاة: أنه ﷺ لما فتح خيبر صالح اليهود فيها على أن يقوموا على النخيل والزروع التي للمسلمين بالنصف لهم والنصف الثاني للمسلمين، ولم يزالوا في خيبر على هذا العقد، ولم يحدد مدة معينة، بل قال ﷺ: نقركم على ذلك ما شئنا وفي لفظ: نقركم ما أقركم الله فلم يزالوا بها حتى أجلاهم عمر رضي الله عنه، وروي عن عبدالله بن رواحة رضي الله عنه أنه لما خرص عليهم الثمرة في بعض السنين قالوا: إنك قد جرت في الخرص، فقال رضي الله عنه: والله إنه لا يحملني بغضي لكم ومحبتي للمسلمين أن أجور عليكم، فإن شئتم أخذتم بالخرص الذي خرصته عليكم، وإن شئتم أخذناه بذلك.
وهذا كله يبين أن الصلح والمهادنة لا يلزم منها محبة، ولا موالاة، ولا مودة لأعداء الله، كما يظن ذلك بعض من قل علمه بأحكام الشريعة المطهرة.
وبذلك يتضح للسائل وغيره أن الصلح مع اليهود أو غيرهم من الكفرة لا يقتضي تغيير المناهج التعليمية، ولا غيرها من المعاملات المتعلقة بالمحبة والموالاة. والله ولي التوفيق.
س2: هل تعني الهدنة المطلقة مع العدو إقراره على ما اقتطعه من أرض المسلمين في فلسطين، وأنها قد أصبحت حقا أبديا لليهود بموجب معاهدات تصدق عليها الأمم المتحدة التي تمثل جميع أمم الأرض، وتخول الأمم المتحدة عقوبة أي دولة تطالب مرة أخرى باسترداد هذه الأرض أو قتال اليهود فيها؟
ج2: الصلح بين ولي أمر المسلمين في فلسطين وبين اليهود لا يقتضي تمليك اليهود لما تحت أيديهم تمليكا أبديا، وإنما يقتضي ذلك تمليكهم تمليكا مؤقتا حتى تنتهي الهدنة المؤقتة أو يقوى المسلمون على إبعادهم عن ديار المسلمين بالقوة في الهدنة المطلقة. وهكذا يجب قتالهم عند القدرة حتى يدخلوا في دين الإسلام أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، وهكذا النصارى والمجوس؛ لقول الله سبحانه في سورة التوبة: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة:29] وقد ثبت في الصحيح عنه ﷺ أنه أخذ الجزية من المجوس.
وبذلك صار لهم حكم أهل الكتاب في أخذ الجزية فقط إذا لم يسلموا، أما حل الطعام والنساء للمسلمين فمختص بأهل الكتاب، كما نص عليه كتاب الله سبحانه في سورة المائدة، وقد صرح الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى في سورة الأنفال: وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا الآية [الأنفال:61]، بمعنى ما ذكرنا في شأن الصلح.
س3: هل يجوز بناء على الهدنة مع العدو اليهودي تمكينه بما يسمى بمعاهدات التطبيع، من الاستفادة من الدول الإسلامية اقتصاديا وغير ذلك من المجالات، بما يعود عليه بالمنافع العظيمة، ويزيد من قوته وتفوقه، وتمكينه في البلاد الإسلامية المغتصبة، وأن على المسلمين أن يفتحوا أسواقهم لبيع بضائعه، وأنه يجب عليهم تأسيس مؤسسات اقتصادية، كالبنوك والشركات يشترك اليهود فيها مع المسلمين، وأنه يجب أن يشتركوا كذلك في مصادر المياه؛ كالنيل والفرات، وإن لم يكن جاريا في أرض فلسطين؟
ج3: لا يلزم من الصلح بين منظمة التحرير الفلسطينية وبين اليهود ما ذكره السائل بالنسبة إلى بقية الدول، بل كل دولة تنظر في مصلحتها، فإذا رأت أن من المصلحة للمسلمين في بلادها الصلح مع اليهود في تبادل السفراء والبيع والشراء، وغير ذلك من المعاملات التي يجيزها شرع الله المطهر، فلا بأس في ذلك.
وإن رأت أن المصلحة لها ولشعبها مقاطعة اليهود فعلت ما تقتضيه المصلحة الشرعية، وهكذا بقية الدول الكافرة حكمها حكم اليهود في ذلك.
والواجب على كل من تولى أمر المسلمين، سواء كان ملكا أو أميرا أو رئيس جمهورية أن ينظر في مصالح شعبه فيسمح بما ينفعهم ويكون في مصلحتهم من الأمور التي لا يمنع منها شرع الله المطهر، ويمنع ما سوى ذلك مع أي دولة من دول الكفر؛ عملا بقول الله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58] وقوله سبحانه: وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا الآية [الأنفال:61]. وتأسيا بالنبي ﷺ في مصالحته لأهل مكة ولليهود في المدينة وفي خيبر، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والعبد راع في مال سيده ومسئول عن رعيته ثم قال ﷺ: ألا فكلكم راع ومسئول عن رعيته وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنفال:27].
وهذا كله عند العجز عن قتال المشركين، والعجز عن إلزامهم بالجزية إذا كانوا من أهل الكتاب أو المجوس، أما مع القدرة على جهادهم وإلزامهم بالدخول في الإسلام أو القتل أو دفع الجزية - إن كانوا من أهلها - فلا تجوز المصالحة معهم، وترك القتال وترك الجزية، وإنما تجوز المصالحة عند الحاجة أو الضرورة مع العجز عن قتالهم أو إلزامهم بالجزية إن كانوا من أهلها، لما تقدم من قوله سبحانه وتعالى: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة:29] وقوله عز وجل: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ [الأنفال:39] إلى غير ذلك من الآيات المعلومة في ذلك.
وعمل النبي ﷺ مع أهل مكة يوم الحديبية ويوم الفتح، ومع اليهود حين قدم المدينة يدل على ما ذكرنا.
والله المسئول أن يوفق المسلمين لكل خير، وأن يصلح أحوالهم، ويمنحهم الفقه في الدين، وأن يولي عليهم خيارهم ويصلح قادتهم، وأن يعينهم على جهاد أعداء الله على الوجه الذي يرضيه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه[1].
  1. هذه الأجوبة نشرت في جريدة االمسلمون في العدد (520) بتاريخ 19/ 8/ 1415 هـ، (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 8/ 219). ===========
  2. رابط الفتوى من موقع الشيخ ابن باز :
  3. https://binbaz.org.sa/discussions/84/%D8%A7%D8%AC%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D9%89%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%AD-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF