الأربعاء، 27 يناير 2016

بربروسا الخليج العربي ...... القرصان المجاهد ضد الإحتلال الانجليزي .


سيرة مجاهد تم التعتيم عليها ........................
.
اسمه ارحمه الجلاهمة  بطل مسلم عربي من الكويت قال عنه الكاتب الانجليزي T Wilson.A  :
إن ارحمة أنجح وأجرأ قرصان عرفته البحار على الإطلاق" قاتل الانجليز في كل منطقة الخليج العربي اينما وجدوا ولم تكتب عنه المراجع العربية الكثير للأسف وهو من هو وقد تم تشويه سيرته في كتابات الانجليز وغيرهم من المستشرقين الغربيين .
رحمة بن جابر بن عذبي الجلاهمة ولد عام 1757م في الكويت (توفي 1826) شيخ الجلاهمة من العتوب جعله الامام سعود بن عبد العزيز بن محمد أميرا على الدمام فبنى قلعتها عام 1809 حكم الدمام وبعض قرى شمال قطر كان محارباً للعتوب ولآل خليفة حكام البحرين ومات عام 1826 غريقا في وقعة معهم.
عندما جردت بريطانيا حملتها ضد القواسم 1809م لم تجرأ على مهاجمة خور حسن معقل الشيخ ارحمه رغم أن الإنجليز كانوا يعتبرونه واحدا من القواسم بل أخطرهم كما جاء على لسان الضابط الإنجليزي صمويل ريتشارد يقول : " إن ارحمه نفسه من أصل وهابي ومن أتباع الوهابيين، ومن ثم فليس ثمة تعارض بين الشيخ ارحمه وبين القواسم بل ربما كان ارحمه أكثرهم تطرفا ً وبالتالي فإن ارحمه يقف في الصف المعادي لبريطانيا، وهذه الاعتبارات إلى جانب متطلبات العدالة إنما تفرض على الحكومة البريطانية أن تضع حدا لنشاط هذا الرجل وألا ّ تقف موقف اللامبالاة والتخاذل على سبيل مجاملة الأمير سعود بن عبدالعزيزآل سعود ". انظر محاضر اجتماع دنكان وريتشارد 1810 م
في عام 1811م قام الشيخ ارحمه بن جابر وحلفاؤه القواسم بالهجوم على البحرين ولكنه لم يوفق في احتلالها نتيجة تدخل السفن البريطانية.
وفي عام 1811م قام الشيخ ارحمه بالاستيلاء على سفينة تجارية محملة بالخيول وتابعة لشركة الهند الشرقية " البريطانية " ولم تفلح احتجاجات المقيم البريطاني عليه.
وفي عام 1811م قام الشيخ ارحمه بالاستيلاء على سفينة تجارية محملة بالخيول وتابعة لشركة الهند الشرقية " البريطانية " ولم تفلح احتجاجات المقيم البريطاني عليه.
" وقد كتب المستر بروس 1816م يقول" ان ارحمه سوف يسيطر على الخليج لا محاله إذا لم يوقف عند حده ".
وفي عام 1818م تقدم ارحمه للقطيف ونزل فيها وقصف البلدة بمدافعه وسار إلى الدمام حيث بنى فيها قلعة الدمام ليقيم فيها ، وقد رأى الشيخ ارحمه أنه يجب الاستيلاء على البحرين كخطوة أولى في سبيل ضرب الاسطول البريطاني ولكن المقيم البريطاني في بو شهر هدد بتحطيم سفن ارحمه إذا لم يوقف الاعتداء على أصدقاء بريطانيا في البحرين. وفي عام 1820م طلب المقيم العام البريطاني من الشيخ ارحمه التوقيع على الاتفاقية العامة والتي وقع عليها مشايخ الخليج ولكنه رفض رفضا باتا ومثل بذلك تمردا عربيا على سياسة بريطانيا التوسعية في الخليج.
عندما غادر الاسطول البريطاني جزيرة قشم عام 1823م رأى الشيخ ارحمه أن باب العمل أمامه أصبح مفتوحا على مصراعيه لتوحيد الخليج تحت قيادته ولكن القيادة البريطانية فطنت لمخططه فاحتفظت بالاسطول قرب جزر البحرين. وقد استطاع الشيخ ارحمه ضرب كثير من السفن البريطانية التي كانت تسير منفردة مما أزعج البريطانيين.
في احدى زيارات ارحمه لميناء بو شهر تمكن ضابط بريطاني هناك من رسمه، وتعد هذه اللوحة حتى الآن أقدم رسم لرجل عربي في المنطقة.
أصابه العمي في اواخر عمره ومات بتفجير سفينته بالبارود من قبل الانجليز والمتعاونيين معهم من الخونة الذين باعوا دينهم ووطنهم للانجليز وما أكثرهم قديما وحديثا .
.
من ينقل المقال يكتب اسم الصفحة مع الرابط ... فضلا .
.


.
المراجع :
سبائك العسجد ص 18
"معجم البلدان" ياقوت الحموي
كتاب " دليل الخليج " القسم التاريخي أطراف من أخباره ، وينبغي لمن اطلع عليها التثبت وعدم الأخذ بما ورد في بعضا من تنقص له ، ووصفه بأنه من ( القراصنة ) ، فمؤلفو ذلك الكتاب كثيراً ما وصفوا بعض أعداء الإنجليز من أهل الخليج بـ ) القرصنة)
ترجمه ابن بشر في " عنوان المجد "
مجلة ( العرب ) ج 7 ، 8 1407 هـ 1986 م - ص 570.
^ . أ.هـ . مجلة الحرس الوطني العدد 12 السنة 3 ربيع الثاني 1403هـ
الموسوعة الحرة - ويكيبيديا .
مدونة كناشة الهمداني . والشخصية بحاجة لبحث آخر عن تاريخها .

الأحد، 17 يناير 2016

نصف دستة أطهار بدلا من دستة أشرار .......

فيلم دستة اشرار بطولة الممثل لي مارفن يحكي قصة 12 مجرم أخرجهم أحد قادة الجيوش الأوربية من السجن للقيام بعملية في صفوف الجيش الألماني مقابل العفو عنهم او الموت بشرف ، فخلد الفيلم قصتهم حتى أن الجماهير العربية كانت تخرج تبكي من السينما لموت ابطال الفيلم مع انهم مجرد حفنة من المجرمين الأشرارقاموا بعملية استخباراتية محدودة قياسا بابطالنا الستة الذين قاموا بزرع لبنة دولة كبيرة امتدت السنغال جنوبا إلى الأندلس وحدود فرنسا شمالا وبدلا من تعلقنا كمسلمين بقصة دستة أشرار علينا أن نتعلق بنصف دستة أطهار ..... وإلى القصة :
.
نزل الشيخ عبد الله بن ياسين الفقيه المالكي عند مصب نهر السنغال وحده كانت المياه تتعرض لظاهرة الجزر فأدى ذلك إلى انحسارها ن جزء من اليابسة أشبه بالجزيرة المحاطة بالماء من كل جانب إلا أنه - كان ضحلا حتى يمكن الخوض فيه سيرا على الأقدام ، وكأنما أدركت فراسة الداعية ان تلك الجزيرة المحاطة بالماء الذي سيفيض عما قليل وفقا لظاهرة المد فيتركه وحيدا بداخلها هي خير ملاذ للاختلاء بالنفس والتزود بوقود التنسك والزهد اللازم للحركة الدعوية فأسرع باجتياز الماء الضحل دالفا إلى الجزيرة الصغيرة يحوطها ماء عذب لسقياه ولصيد البحر .
ثم عاش الشيخ وحيدا في الجزيرة وصنع لنفسه ملجا يقيه الحر نهارا والبرد ليلا وصنع من ملجأه رباطا في سبيل الله يكون مستقرا لدعوته وجهاده .
كيف وهو وحده على جزيرة مهجورة وليس معه احد إلا الله حتى تلاميذه هجروه ورفضوا الجهاد العملي .
وفي ليلة ما والشيخ وحده فأطال القيام والذكر فلما أن حان وقت السحر جلس يستغفر ربه ثم تساءل : إمن شمال النهر ام من جنوبه ابدأ ؟
هاك يارب الداعي فأين المجيبون ؟
ثم تمثل نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم وحيدا في واد غير ذي زرع إذ أمره ربه أن يؤذن في الناس بالحج فقال :
يارب كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم ؟
فأوحى الله له ناد وعلينا البلاغ .
تردد رجيع صوت الشيخ في الجزيرة الصامتة مؤذنا لصلاة الفجر : الله أكبر .... الله أكبر ، وفي الأفق لاحت خمسة أشباح غائمة تحث السير في اتجاهه .
كان الرجال الخمسة قد خرجوا من ديار لمتونة متعقبين آثار عبد الله بن ياسين عاقدين العزم على الا يعودوا إلا بصحبته او فليذهبوا معه حيث شاء ، كانوا شبابا قويا صالحا من جماعة أهل الحق ، صمدوا مع إمامهم حتى تفرقوا عنه بعد ان بلغ الظلم مداه فلما اخرج القوم الشيخ طريدا شعروا بالندم لتخليهم عنه وهو الذي أوقف حياته ليخرجهم وقومهم من الظلمات إلى النور لذا فقد تعاهدوا فيما بينهم على اقتفاء اثره ونصرته ولو فقدوا ارواحه في سبيل ذلك .
وإذا بهم يسمعون صوتا من بعيد صوته عذب شفيف حبيب يؤذن لصلاة الفجر .
تبادلوا النظرات غير مصدقين لكن صوت الإمام انطلق في سكون الجزيرة ينادي : حي على الفلاح .... حي على الفلاح .
فما عاد لديهم شك ان الله هداهم بغيتهم فحثوا السير نحوه وق
د لاح لهم على البعد شبحا غائما قائما وحيدا في الخلاء ... لك الله يا ابن ياسين ، اترفع الاذان في الخلاء حيث لا مخلوق يسمعك ؟
لكنك يا إمامنا قد أسمعت سميعا عليما قادرا فبلغ نداءك إلينا نحن الخمسة الخارجين في سبيل الله .
وكم كانت فرحة اللقاء ندية فتعانقوا في فرح واستبشار وقد لاحت تباشير النصر بتلك المحبة وذلك الولاء الذي كان هو اللبنة الاولى لدولة المرابطين الجديدة التي جاهدت ونشرت الإسلام من من المحيط الأطلسي غربا وبلاد شنقيط وحوض نهر السنغال جنوبًا،إلى بلاد موريتانيا والمغرب مرورا بالبحر المتوسط شمالا إلى الأندلس ثم المرابط يوسف بن تاشفين والزلاقة وإحياء الله دولة الأندلس الموحدة بعد ان كادت تختفي في فتنة المعتمد بن عباد والفونسوا .
كل هذا المجد والفخر والشرف أصله الشيخ وخمسة رجاااااااال في جزيرة نائية في السنغال .
نصف دستة أطهار ...... !!! .
وللحديث تتمة لا غنى عنها .................
.
كتبه : محمد الفاتح .
.
المصدر : كتاب أيام الامازيج - تأليف دكتور نهى الزيني - الطبعة الأولى - دار الشروق .. 2011م .

الأحد، 3 يناير 2016

رودريجو المسلم وكولومبوس الكذاب والقسيس الظالم ...........


رودريغو دي تريانا - مواليد 1469م - ، بحار أندلسي من أواخر القرن الخامس عشر، رافق كريستوفر كولومبوس في رحلته الأولى لاكتشاف قارة أمريكا.
 يعتبر أول من رأى اليابسة، وكان ذلك في 12 أكتوبر 1492، وكانت جزيرة تدعى غواناهاني (البهاما) الغير محددة حالياً  .
هناك شكوك حول مكان ولادته، يعتقد أنه ولد في لوس مولينوس (اشبيلية) و أقام في حي تريانا. 
بينما يرى البعض أنه ولد في كوريا دل ريو أو في بلدة ليبي في ويلفا، على الرغم من أن المصدر التاريخي الوحيد والموثوق هو دفتر كريستوفر كولومبس (موجود في ملفات دي اندياس ، بإشبيلية). يفترض بأن اسمه كان خوان رودريغيز بيرميخو ، وهو ابن موريسكي مسلم سابق، الذي احرق حينما كان رودريغو مسافراً لأستكشاف العالم الجديد، بسبب متاجرته مع اليهود.
كما تعرض معلمه إلمورو مدرع (Mudarra) للتعذيب ثم القتل وهو الذي درسه وجهزه باللغة العربية قبل سفره، وكان سبب محاكمته هواتهامه بإقامة علاقة غير شرعية مع والدة البحار .
المصادر التي تنسبه لقرية ليبي بويلفة تذكر أن اسمه الكامل هو رودريجو بيريز دي أسيفيدو، بينما تؤكد وثيقة تحمل شهادة أحد رفقائه البحارة، أن الاسم الكامل للذي رأى اليابسة هو خوان رودريغيز بيرميجو.
 وبهذا الاسم الأخير تذكره مصادر أخرى أنه رافق المستكشف غارثيا خوفري دي لوايسا وهو برتبة قبطان للرحلة الثانية لجزر الملوك بين 1525 - 1536م .
وعد كولومبوس بمكافئة مالية لأول من يرى اليابسة (كان يتوقع ظهور جزر يابانية) لكن لدى عودته إلى إسبانيا، لم يف كولومبوس بوعده وتهرب  من  دفع مبلغ 10000 maravedis له  وهي العملة المستعملة في  زمانه .
 انتقل بعدها رودريغو دي تريانا إلى بلاد المغرب بعد  ما حدث من نكث  كريستوفر كولومبوس بوعده وبعد أن رفع قضية أمام القضاة لاخذ حقه  من  كولومبوس فما كان من المحكمة إلا أن أيدت كلام كولومبوس  لأنه قال أنه شاهد الأرض قبل رودريجوا فاستاء رودريجوا جدا من حكم المحكمة الظالم حيث أن رئيس هيئة المحكمة كان قس كبير اسمه  الأب Abarran وكان رودريجوا يعلم  عنه  انه  كان كذاب وسارق ويعاشر بائعات  الهوى فسافر إلى المغرب وبحث عن  الهداية  فهداه الله للإسلام وحسن إسلامه  ونزل البحر مع جيوش المسلمين وجاهد  معهم ضد الغزوات الصليبية التي  كانت تاتي لبلاد شمال افريقية وتاريخ وفاته  مجهولة رحمه الله وتقبله  في الصالحين .

.

.
.كتبه : محمد الفاتح .
المراجع :  Fuente: Rincones de Historia Española , de León Arsenal y Fernando Prado زوايا  التاريخ الاسبانية .

    ^ "Esta tierra vido primero un marinero que se dezía Rodrigo de Triana, pue

sto que el Almirante a las diez de la noche, estando en el castillo de popa, vido lumbre aunque fue cosa tan çerrada que no quiso affirmar que fuese tierra." -The Diary of Christopher Columbus.
    ^ Rafael Rodríguez Gómez: Trianeros pasajeros a Indias in: Revista Triana 57. Sevilla 1998, S. 86-87
    ^ To the ends of the earth: the age of the European explorers By Peter O. Koch, pg.115
وتفاصيل أخرى من  مؤرخين مغاربة .
المصدر المباشر : https://twitter.com/AALMUDARRA/status/682595346678181890

الخميس، 31 ديسمبر 2015

إذا سألت المسلمون اليوم من هو مايكل جاكسون أو من هي مادونا سيعرفونهما !!! .
وإذا سألت المسلمون اليوم من هو مازنجر أو باتمان أو حتى سبونش بوب أو توم وجيري فسوف يعرفونهم فورا !!!! .
لكن إذا سألتهم من هو الأمير البطل المجاهد جمال الدين آقوش الشمسي الذي اخترق أكبر جيش في العالم في زمنه وقتل قائد أكبر جيش في العالم ؟ فلن يعرفوه !!!! .
 بل لا نبالغ إن قلنا أن هذا الجيش إن لم يهزم لاختفت أوروبا من على وجه الأرض تماما وهذا بشهادة كل المؤرخين الاوربيين والمسلمين في الوقت ذاته فمن هو هذا البطل الاعجوبة الذي بفعلته حمى أوروبا وشعوبها من الفناء كما حمى الله بسببه بلاد الإسلام والعرب من الفناء ايضا ؟!!! .
نشأ جمال الدين آقوش كغيره من المماليك، فقد كان مملوكاً للأمير شمس الدين سنقر الأشقر، ومن الواضح أنه نشأ نشأة سليمة، فقد أبى أن يكون بحلب بعد أن سلم صاحبها نفسه للتتار راضياً بالذلة والمهانة، أما هو فأبى أن يعيش ساعة في ذل، مفضلً الموت في العز، وكل هذه الأمور إنما تنتج عن تربية قويمة ونشأة صحيحة، ومن خلال معاركه مع التتار يتضح أنه مقاتلاً شجاعاً ويدل ذلك على أنه تعلم الفروسية، والقتال منذ الصغر.
يظهر الرجال عندما تحل الشدائد، فوقتها تعرف من الرجل ممن مدعي الرجولة، ومن يستطيع أن يثبت في المعركة، ومن لا يستطيع صبر ساعة، وكذلك يظهر من يخاف على دينه ومن يحمل همه في قلبه، ومن يبيع دينه ليربح الدنيا فإذا به قد خسر الاثنين معاً.
فجزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي
ومن هؤلاء الذين أثبتوا رجولتهم واستطاعوا الصبر في الميدان جمال الدين آقوش، الذي فر بدينه لاحقاً بجيوش الإسلام، بعد أن رأى الناصر نائب حلب يبيع دينه ويلحق بالتتار.
وفي شهر رمضان قامت الحرب بين كتائب الإسلام وبين التتار في سهل عين جالوت واشتد البأس وحمي الوطيس، وتعلقت القلوب بالرحمن، وابتهل الناس بالدعاء أن ينصر الله كتائب الحق، وأبلى المسلمون في هذه المعركة بلاءً حسناً، وممن كانت لهم آثاراً واضحة في هذه المعركة المجاهد جمال الدين آقوش الشمسي، فقد جاهد وأبلى بلاءً حسناً، كان أحد الأبطال، وهو الذي قتل كتبغا قائد التتار، فقد اخترق الصفوف التترية في حملة صادقة موفقة غير مباليا بمن يحيطون به يمينا ويسارا ولم يهتم بكل حرس كتبغا المدربين على مستوى أعلى من باقي جيشه حتى وصل في اختراقه إلى كتبغا قائد التتار!!!
ورفع البطل المسلم سيفه، وأهوى بكل قوته على رقبة الطاغية المتكبر كتبغا.. وطارت الرأس المتكبرة في أرض القتال.. وسقط زعيم التتار.. وبسقوطه سقطت كل عزيمة عند جيش التتار.. "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى".
وبقتل كتبغا انهارات معنوياتهم فلاذوا بالفرار، قبل أن تعمل فيهم سيوف الإسلام إلا أن المسلمين لحقوا بهم عند بيسان فقتلوهم عن آخرهم.
وبعد انتهاء معركة عين جالوت، تقدم جمال الدين آقوش بعسكر من عين جالوت ليلحق بالفرنج الذين أغاروا على "قاقون" بمواعدة التتار، واستطاع جمال الدين آقوش أن يقضي على الفرنج، ملحقاً الهزيمة بهم.
لقى جمال الدين آقوش الشمسي ربه في عام 679هـ بعد حياة حافلة بالجهاد.
رحمه الله وعوضنا مثله الكثير والكثير يعود بهم مجد الإسلام وعز المسلمين .
.


.
.
المصدر :
كتاب قطز قاهر التتار - الصاوي محمد الصاوي .
موقع قصة الإسلام بتصرف يسير مني .

الجمعة، 18 ديسمبر 2015

والله الذي لا إله إلا هو لو جعلتم بريطانيا حذاء في يميني والبرتغال حذاء في شمالي لن اقبل لهما دية اقل من رأس ملك مقابل البنت وراس ملك مقابل أمها........ هذا إن قبلنا !!....


كان الملك المسلم كنكا موسى يسترد قرية اغتصبها النصارى في الحبشة وأخذ جيشه وحرر القرية واخرج كل جيش النصارى في ساحة القرية أسرى بما فيهم قائد جيشهم وكبير القساوسة وزوجة قائد جيش النصارى وأمه وأولاده فجاء طفل صغير للملك كنكا موسى وهو راكب على فرسه فمسكه الطفل من قدمه وقال له يا سيدي يا سيد فرد عليه الملك وقال للطفل : هل أنت مسلم يا غلام ؟
قال : نعم يا سيدي .
فقال له الملك كنكا ناظرا بعينه لقائد النصارى والقس : لبيك يا شبل الإسلام .
فانهار القس مطروحا على الأرض من الغيظ .
فقال له الطفل : يا سيدي لقد خطف قائد جيش النصارى أمي واختي .
فقال الملك للجنود : آتوني بقائد الجيش والقس والطفل إلى خيمتي .
وقال لقائد الجيش : اين أم الغلام وأخته ؟ .
قال له بعد تردد : ذهبت بهما إلى دير القديسة هيلانا تخدم في حظيرة خاصة بالدير .
فقال لهم الملك : أرسل من يأتي بهما في موكب من 70 فرس و70 جمل و 1000 من العبيد والجنود يحوطون بالموكب وسوف تبقى أنت والقس تعملون خدما في حظيرة المسلمون تخدمون دوابهم حتى تعود المسلمة وابنتها...........
فقال قائد النصارى : إن كانوا أحياء حتى اليوم سنأتي بهم وإن كانوا غير ذلك يمكن إن تدفع البرتغال وبريطانيا المال والذهب فداء لهما .
فقال لهم الملك كنكا بغيظ والشرر يطير من هينيه : اسمعا ما اقول ( والله الذي لا إله إلا هو لو جعلتم بريطانيا حذاء في يميني والبرتغال حذاء في شمالي لن اقبل لهما دية اقل من رأس ملك مقابل البنت وراس ملك مقال أمها ) .
 فأرسل قائد الجيش والقس برسائل مع رسل منهم وأتو بالأم وابنتها  وكانتا على قيد الحياة من تقدير الله الحليم العظيم ......
وكان ماا امر ملك المسلمين .....................
وقال الملك كنكا : ستبقى المعركة قائمة ولن نعلن النصر إلا بعد أن يصل نساء المسلمين إلى بيوتهم .
وأرسل قساوسة الدير الأم وبنتها في الموكب كما طلب ملك المسلمين بالضبط .
فقال الملك للأم وبنتها معتذرا عن ما حدث : هل تسامحونا فيما حدث لكما ؟
فقالت الأم : نسامحك وبكل فخر يا سيدي !
فقال كنكا : وأنا والله لن اسامح نفسي أن تبيت مسلمة أسيرة خارج بيتها ولو ليلة واحدة وبكى وبكت المرأة وبنتها والغلام وبكى الجميع لبكاء ملك المسلمين .
هذا يوم أن كنا عظماء .
وما دام الإسلام ديننا فسنبقى عظماء مهما أكل علينا الدهر أو شرب .
وسيأتي اليوم الذي يرفع اذان المسلمين من فوق برج روما خمس مرات في اليوم والليلة فأبشروا وبشروا من تعرفون بأن عز الإسلام باق ما بقيت الدنيا .
.
.
.
 بقلم : محمد الفاتح .
 " وثائق غرائب الأمصار " - الصديق المؤرخ  : يعقوب فرح إبراهيم .

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

لاكوست مجرم فرنسا الشهير ......................

هل تعرف ماركت لاكوست LACOSTE الشهيرة والمتخصصة في تجارة الملابس الجاهزة والأحذية والمنتجات الجلدية والعطور وكثير من الملحقات ؟!!
بالطبع كلنا نعرفها ؟
هل تملك شيء من هذه المنتجات ؟
الكثير منا يملك بعض الاشياء وخاصة الملابس الرياضية والعطور .
هل تعرف اسماء أخرى شهيرة بإسم لاكوست ؟
لا أعرف أحد بهذا الإسم غير هذه العلامة التجارية الشهيرة
لكن فرنسا تعرف قائد عظيم عندهم بهذا الإسم وهو من عظمائهم وقادتهم الكبار في تاريخهم العسكري وله شأن كبير عندهم وله ارتباط وثيق بتاريخنا الإسلامي والعربي حيث أن هذا المجرم كان ضابطا كبيرا في جيش الإستخراب الفرنسي أثناء إحتلال الجزائر وقام بمجزرة رهيبة من ضمن مجازر كثيرة قام بها لكن هذه من أشهرها .
في مارس 1956 م كان بعض من مجاهدي جبهة التحرير يتحركون من قرية إلى أخرى عندما مرت طائرة فرنسية قريبة من الأرض فقام أحد المجاهدين بإطلاق النار عليها وكانوا بجوار أحد معسكرات جيش الإحتلال الفرنسي فقام قائد المعسكر بطلب الدعم وأنزلت الطائرات جنود فرنسيين واشتبكوا مع المجاهدين فكانت المحصلة مقتل 400 كلب من جيش الإحتلال مع الاعتذار للكلاب بالطبع .
ونتيجة هذه الهزيمة النكراء أراد الاستعمار الفرنسي الانتقام من سكان هذه القرية فجمع صبيحة يوم الجمعة 16 مارس 1956 كل سكان القرية في مكان يسمى (ثادارث أوقماط), فبدأ بتعذيب من له علاقة بالمجاهدين خاصة نساؤهم وأمهاتهم باستعمال كل أنواع العذاب من شرب الملح و الصابون, التيار الكهربائي, ...وغيرها, ثم ساقوا كل الرجال (عددهم 64), إلى خارج القرية (مكان يسمى أرزو المولود) واهما إياهم بإجراء تحقيق معهم.
وعند وصولهم إلى الموقع بدأ السفاح "روبرت لاكوست" يمارس فعلته بقتل الأبرياء على شكل مجموعات تتكون من شخصين عن طريق الضرب بالبايونيط ثم رميا بالرصاص, فجاءهم أمر بضرورة إسراع العملية فحولوا القتل من شخصين إلى أربعة أشخاص رميا بالرصاص, فأستشهد (53) شهيدا منهم (45) من أبناء القرية, ونجا من هذه المجزرة (11) شخصا أصيبوا بجروح بالغة؛ وبعد تنفيذ المجزرة لم يكتف المستدمر بذلك بل تعدى إلى قصف القرية فدمروها تماما هدما وحرقا بقيادة مجرم فرنسا الأول وقتها روبرت لاكوست الذي لا نعرف عنه نحن العرب شيئا من جرائمه التي ارتكبها في حق شعب مسلم كل ذنبه أنه يبحث عن الحرية لنفسه ووطنه الجزائر الحبيب .
في الصورة المجرم رورت لاكوست مع فرانسوا ميتران الرئيس الفرنسي لاحقا وصديق كل الحكام العرب وربما كان يحترمه الكثير من الشعوب العربية يذكر أن فرانسوا ميتران قد اصدر قانون عام 1956م سمي بقانوان ميتران ومن شأنه خلق الشروط الشرعية والقانونية للتعذيب في الجزائر وافق عليه البرلمان الفرنسي بأغلبية ( 455 صوت لصالح القانون ضد 76 بما فيهم الشيوعيين ) بتمرير هدا القانون اُعطي به صلاحيات جد خاصة للسلطات الفرنسية في الجزائر المدنية منها والعسكرية لممارسة كل انواع القمع والتعذيب والقتل ضد اهل البلد .
علموا أولادكم أن لاكوست ليست مجرد ماركة لحذاء رياضي أو زجاجة عطر بل أن إسم لاكوست لا يجب أن تنساه الامة ولا الأجيال القادمة حتى تستمر معركتنا مع الجهل والتغييب المتعمد .
إنها #معركة_الوعي يا سادة .
ـ في يوم المجزرة اجتمع البرلمان الفرنسي وأصدر قانون يجيز تعذيب الجزائريين, قانون 16 مارس 1956.
ـ وجاءت توصية خاصة بالثأر لمجزرة حلية في مؤتمر الصومام 20 أوت 1956.
رابط عن مؤتمر الصومال وتوصياته : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%85
ولازال البحث عن الحقائق الخاصة بهذه المعركة الخالدة والمجزرة الأليمة مستمرا.

.
المصدر http://thidoukla-helia.blog4ever.com/articles/actualitas